عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابات في انفجار سيارة مفخخة بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا

روحاني بالكويت لبحث العلاقات الإيرانية الخليجية

روحاني عقد اجتماعا مع أمير دولة الكويت فور وصوله في زيارة تدوم عدة ساعات (رويترز)
روحاني عقد اجتماعا مع أمير دولة الكويت فور وصوله في زيارة تدوم عدة ساعات (رويترز)


وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء اليوم الأربعاء إلى الكويت
في زيارة يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والعلاقات الخليجية الإيرانية.

والتقى روحاني أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، واستعرض الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى "آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية"، بحسب بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الرسمية الكويتية.

وقالت مصادر مطلعة للجزيرة إن الزيارة تهدف إلى إيضاح موقف إيران من المبادرة الخليجية الهادفة إلى تهدئة الخلافات الإقليمية، والتي نقلها إلى طهران وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الشهر الماضي.

ووصل الرئيس الإيراني إلى الكويت قادما من مسقط بعد زيارة لسلطنة عمان بحث خلالها مع السلطان قابوس بن سعيد عددا من القضايا المتعلقة بالملف النووي الإيراني، والملفين السوري واليمني، إضافة إلى بحث المحاولات العمانية لرأب الصدع في العلاقات الخليجية الإيرانية.

وقبيل مغادرته طهران إلى عُمان والكويت أكد الرئيس الإيراني أن سياسة بلاده مبنية على حسن الجوار، وأن أمن الخليج له أهمية خاصة. وقال إن بلاده لم تفكر أبدا في الاعتداء على دول الجوار أو التدخل في شؤونها الداخلية، ولا تعمل على فرض عقائدها السياسية والدينية.

وكان مراسل الجزيرة في عمان قد قال في وقت سابق إن روحاني سيلتقي أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لبحث دور طهران في حل أزمتي اليمن وسوريا.

وتكتسب جولة الرئيس الإيراني إلى عمان والكويت أهميتها باعتبار أنها تأتي في وقت يبذل فيه البلدان جهودا لإصلاح العلاقات بين دول الخليج وطهران، وفي هذا الإطار يرى مراقبون أن زيارة روحاني تهيئ الأساس لانطلاق حوار خليجي إيراني.

المصدر : الجزيرة