الحريري: سلاح حزب الله غير شرعي

Lebanese Prime Minister Saad Hariri, speaks during a ceremony to commemorate the 12th anniversary of murdering late Prime Minister Rafik Hariri, in Beirut, Lebanon, 14 February 2017. Hariri was assassinated 14 February 2005 in a massive explosion which targeted the vehicle he was in Beirut, killing tens of civilians at the same time.
الحريري: لا مساومة على الثوابت خاصة ما يتعلق بسلاح حزب الله والمحكمة الدولية والنظام السوري (الأوروبية)

وصف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سلاح حزب الله بغير الشرعي، في ما بدا ردا على تصريحات للرئيس ميشال عون بشأن السلاح، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بشأن التفاوض مع النظام السوري.

فقد قال الحريري في كلمة ألقاها الثلاثاء في بيروت خلال تجمع بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاغتيال والده الراحل رفيق الحريري إن التسوية التي تم التوصل إليها لملء الفراغ الرئاسي وتشكيل حكومة جديدة كانت من أجل ضمان استقرار لبنان.

وأضاف في هذا السياق "نحن فاوضنا وساومنا من أجل الحفاظ على الاستقرار، ولكن لم ولن نساوم على الحق والثوابت؛ المحكمة الدولية، والنظرة لنظام الأسد وجرائمه، والموقف من السلاح غير الشرعي والميليشيات ومن تورط حزب الله".

وأشار إلى عدم وجود توافق حول سلاح حزب الله، سواء داخل مجلس الوزراء أو مجلس النواب أو على طاولة الحوار، وقال إن "ما يحمي لبنان هو أن هناك إجماعا حول الجيش والقوى الشرعية والدولة، والدولة فقط". كما قال رئيس الوزراء اللبناني إن قرار لبنان بيد الدولة لا بيد أفراد أو زعامات أو محاور إقليمية ودولية، مؤكدا أنه لن يسمح بتسليم لبنان للمحاور الخارجية.

وكان الرئيس اللبناني قال في مقابلة مع قناة "سي بي سي" المصرية التلفزيونية الخاصة قبل أيام إن سلاح حزب الله لا يتعارض مع الدولة وجزء مهم من الدفاع عن لبنان. واعتبر عون أن عدم امتلاك الجيش اللبناني القوة الكافية لمواجهة إسرائيل هو ما يجعل وجود سلاح حزب الله "ضروريا" لأنه مكمل لعمل الجيش، حسب تعبيره.

من جهته حث نصر الله قبل يومين الحكومة اللبنانية على التفاوض مع النظام السوري من أجل إعادة 1.5 مليون لاجئ سوري في لبنان إلى بلادهم.

في الأثناء قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن قرارات مجلس الأمن بشأن لبنان تدعو بوضوح إلى ضرورة تفكيك ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية. وأضاف فرحان أن احتفاظ حزب الله بسلاحه يحد من قدرة لبنان على ممارسة سيادته الكاملة على أراضيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات