عون يدعو العرب للحفاظ على معالم القدس

ميشال عون أثناء زيارة لمصر تحدث فيها أمام الجامعة العربية (الأوروبية)
ميشال عون أثناء زيارة لمصر تحدث فيها أمام الجامعة العربية (الأوروبية)

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء أمام الجامعة العربية في القاهرة للحفاظ على معالم مدينة القدس التي تشكل موضوع نزاع كبير بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتعاني من التهويد المستمر، وقال إن الفكر الصهيوني نجح في تحويل الحرب الصهيونية العربية إلى حرب عربية عربية.

ودعا عون العرب أمام الممثلين الدائمين لهم في الجامعة العربية بالقاهرة إلى "توحيد جهودنا للمحافظة على معالم القدس التي تجمع التراثين المسيحي والإسلامي". وتساءل "هل يمكن أن نتخيل العالم بدون المسجد الأقصى وكنيسة القيامة؟"، متهما إسرائيل بتهويد القدس.

وقال عون إن العالم يواجه ظروفا تشبه الحرب العالمية الثانية حولت الحرب من "صهيونية عربية إلى عربية عربية"، موضحا "لقد نجح الفكر الصهيوني في تحويل الحرب الصهيونية العربية إلى حرب عربية عربية تقوم على صراع طائفي يبرر لإسرائيل تهويد فلسطين وتحويل من تبقى من الفلسطينيين لسكان يستأجرون الأرض ولا يملكونها".

وقال "نلتقي في ظروف مفصلية يشهدها العالم تشبه الحرب العالمية الثانية حين تداعى المسؤولون العرب في ذلك الوقت لإنشاء الجامعة العربية في مارس/آذار 1945". وأضاف "لو تم احترام ميثاق الجامعة الذي وضع آنذاك لتجنبت الأمة كثيرا من الويلات والحروب".

وشدد الرئيس اللبناني على أن بلاده "جاهزة للإسهام في أي مشروع نهضوي عربي يقوم على مبادئ تدفع بشعوب المنطقة لرحاب الاستقرار والتقدم".

وبدأ عون زيارة رسمية للقاهرة أمس الاثنين التقى فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومن المتوقع أن يغادر اليوم الثلاثاء باتجاه العاصمة الأردنية عمان.

وأثناء الزيارة التي تعتبر الأولى لعون منذ توليه منصبه دعا الرئيس اللبناني نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال مباحثات في القصر الرئاسي أمس الاثنين إلى إطلاق "مبادرة إنقاذ عربية تقوم على وضع إستراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وحل أزمات الوطن العربي، خاصة في سوريا".

وتأتي تصريحات عون في وقت يحتمل أن تنقل الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وسيكون هذا الملف الحساس مثار نقاش في لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الأربعاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي تعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس في الحملة الانتخابية.

المصدر : وكالات