أردوغان يصل السعودية في جولته الخليجية

الملك سلمان مستقبلا أردوغان لدى وصوله الرياض (رويترز)
الملك سلمان مستقبلا أردوغان لدى وصوله الرياض (رويترز)

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية مساء الاثنين قادما من البحرين ضمن جولة خليجية، وكان في استقباله في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز ووزير الخارجية عادل الجبير.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية والاقتصاد والطاقة والدفاع، ورئيس هيئة الأركان ورئيس هيئة الاستخبارات.

وكان أردوغان قد وصل العاصمة البحرينية المنامة مساء الأحد في مستهل جولة خليجية تشمل كذلك قطر.

وخلال الجولة، يبحث الرئيس التركي مع زعماء الخليج سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد تناميا في الفترة الأخيرة، فضلا عن المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي البحرين قال أردوغان إن هدف قواته العاملة ضمن "درع الفرات" في سوريا إقامة مناطق آمنة، وجدد رفضه اقتران الإرهاب بالإسلام وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أن تركيا ستوسع العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش السوري الحر المدعوم بقوات تركية، لتشمل مدينتي الرقة ومنبج بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الباب في الريف الشرقي لمحافظة حلب.

واعتبر أن الوقت قد حان للتحرك سويا من أجل مستقبل العالم الإسلامي بأسره وحتى الإنسانية، مضيفا أنه "لا يمكن لأي بلد أو مجتمع أن يفكر براحته ومستقبله فقط عندما يتعرض إخوانه للظلم".

وفي سياق آخر، دان الرئيس التركي قرار الاحتلال الإسرائيلي توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، ووصف الخطوة الإسرائيلية بأنها استفزاز مطلق. واعتبر أن إنهاء الحصار على غزة والاستيطان في الأراضي الفلسطينية شرط أولي لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

وفي البحرين التقى أردوغان الملك حمد بن عيسى آل خليفة ومسؤولين آخرين. ومن الرياض سيتوجه مساء اليوم الثلاثاء إلى قطر التي تقيم مع تركيا علاقات قوية منذ سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات