تنظيم الدولة يهاجم لاستعادة مناطق غرب الموصل

معارك شرسة بمحيط تلعفر والعبادي ينفي وقوع انتهاكات
معارك عنيفة بين فصائل من الحشد الشعبي وتنظيم الدولة قرب قضاء تلعفر (الجزيرة)

قالت مصادر عسكرية عراقية إن تنظيم الدولة الإسلامية شن واحدة من أكبر هجماته على عدد من القرى والبلدات التي تقع قرب تلعفر غرب الموصل، وإنه تمكن من فك الحصار عن مقاتليه بعد استعادته العديد من المناطق التي كانت تحت سيطرة مليشيا الحشد الشعبي.

لكن مصادر إعلام موالية للحشد الشعبي قالت إن الحشد تمكن بإسناد من مروحيات عراقية من إحباط الهجوم، رغم أن التنظيم استخدم 17 سيارة مفخخة كان يقودها انتحاريون.

من جهتها، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري في الجيش العراقي قوله إن معارك عنيفة اندلعت الأحد بين فصائل من الحشد الشعبي وتنظيم الدولة قرب قضاء تلعفر غربي الموصل، خلفت قتلى وجرحى بين الطرفين.

وقال المصدر إن قوة من التنظيم كانت تخطط لشن هجوم واسع على مواقع الحشد الشعبي غربي الموصل باستخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة انطلاقا من منطقتي خربة الجحش والشريعة الشمالية والجنوبية.

وأضاف أن  قوة من الحشد تساندها مروحيات هجومية تابعة لطيران الجيش العراقي شنت هجوما كبيرا على القوة بشكل مفاجئ، مما أددى إلى مقتل نحو 15 مسلحا من التنظيم وإصابة آخرين، بينما أصيب خمسة من الحشد بجروح أحدهم بحالة خطرة.

حمام العليل
في سياق متصل، قتل ضابط وأُصيب ستة جنود من الشرطة العراقية أمس الأحد في هجوم جنوبي مدينة الموصل نفذه أحد عناصر التنظيم بسيارة مفخخة على مقر لمرابطة الشرطة في قرية العريج بناحية حمام العليل جنوبي الموصل.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن الهجوم أعقبه هجوم آخر شنه عشرات المسلحين على المقر نفسه، واشتبكوا مع القوات الأمنية التي تصدت للهجوم، وأرغموا ما تبقى من عناصر التنظيم على الفرار.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول