نائب عربي بالكنيست: ترمب يشبه نتنياهو

عودة يقول إن نتنياهو وترمب اعتمدا خلال حملاتهما الانتخابية على كره الأقليات والخوف منها (الأوروبية-أرشيف)
عودة يقول إن نتنياهو وترمب اعتمدا خلال حملاتهما الانتخابية على كره الأقليات والخوف منها (الأوروبية-أرشيف)

قال النائب العربي بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أيمن عودة إن هناك "أوجه شبه كثيرة" بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وأضاف رئيس القائمة العربية المشتركة بالكنيست خلال كلمة له بندوة ثقافية عقدت غرب القدس أن نتنياهو وترمب اعتمدا خلال حملاتهما الانتخابية، على "كره الأقليات والخوف منها"، كما أنهما "محبان للترف وملذات الحياة".

فبينما فرض ترمب الشهر الماضي حظرا مؤقتا على دخول اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، قبل أن يوقف القضاء هذا القرار، يتهم النواب العرب بالكنيست حكومة نتنياهو بممارسة تمييز صارخ في سياساتها تجاه الأقلية العربية في إسرائيل.

وطبقا للإحصائيات الرسمية الإسرائيلية، يعيش مليون وأربعمئة ألف عربي في إسرائيل يشكلون 20% من عدد السكان البالغ عددهم ثمانية ملايين ونصف مليون نسمة.

وفي سياق متصل، أوضح أيمن عودة أن ترمب يعد شخصية "يصعب توقع تصرفاته وقد يفاجئ إسرائيل لا سيما في قضية المستوطنات".

ومنذ تولي ترمب السلطة رسميا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، صعدت حكومة الاحتلال بشكل ملحوظ نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بالموافقة على مخططات لبناء أكثر من ستة آلاف وحدة استيطانية جديدة.

والتزم ترمب الصمت إزاء تلك الأنشطة، حتى يوم الجمعة عندما انتقد لأول مرة منذ توليه السلطة الاستيطان الإسرائيلي، واعتبر أنه لن يساعد في عملية السلام.

المصدر : وكالة الأناضول