عـاجـل: ماكرون في مقابلة تلفزيونية: اتفاق بين زعماء مجموعة السبع على تحرك مشترك بشأن إيران والاتصالات معها

أكثر من ألف أسرة تعود لسرت الليبية بعد تحريرها

قوات البنيان المرصوص أعلنت استعادة مدينة سرت منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي (الجزيرة)
قوات البنيان المرصوص أعلنت استعادة مدينة سرت منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي (الجزيرة)

قال المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني إن عدد الأسر النازحة التي عادت إلى مدينة سرت  تجاوز الألف أسرة، وذلك بعد مرور نحو شهرين على استعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المكتب في بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك صباح اليوم الأحد إن المرحلتين الأولى والثانية من مراحل عودة النازحين، سجلت عودة 576 عائلة بالحي السبعين، و940 عائلة بالحي السكني رقم ثلاثة بالمدينة.

وبدأ استقبال النازحين العائدين يوم الأحد الماضي، حيث عاد خلال أول يومين فقط 404 عائلات، وقُسمت المدينة إلى مربعات لتنظيم العودة إليها، فبعض المناطق باتت محظورة وغير صالحة للحياة نظرا لوجود الألغام أو لحاجتها إلى إعادة الإعمار بعد سبعة أشهر من الحرب.

وكان عضو المركز الإعلامي في البنيان المرصوص عبد الوهاب الحداد قد قال لوكالة الأناضول في وقت سابق إن عودة السكان ستكون على ست مراحل، حيث يجري حصر أعداد الأسر النازحة من خلال التدقيق في هويات أفرادها، وتعبئة نموذج خاص لذلك.

ويتضمن النموذج تعهدا بعدم التعاون مع تنظيم الدولة الإسلامية بأية وسيلة، والتبليغ عن أية تجاوزات تمس أمن الوطن والمواطن.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2016 أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية رسميا تحرير مدينة سرت التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لأكثر من عام ونصف.

المصدر : وكالة الأناضول