عـاجـل: وزير الخارجية الليبي: نطالب رئيس مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار حازم لردع حفتر وإيقاف جرائمه قبل فوات الأوان

هنية: حماس فتحت صفحة جديدة مع مصر

هنية شدد على أن حماس لن تتدخل في  الشأن الداخلي لمصر (الأناضول)
هنية شدد على أن حماس لن تتدخل في الشأن الداخلي لمصر (الأناضول)

أعلن إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لـ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر، بعد توتر دام ما يزيد على ثلاث سنوات. 

وقال هنية: إن حماس حريصة على بناء علاقات متطورة مع القاهرة وإنها لن تتدخل في الشأن الداخلي لـ مصر ولن تكون على علاقة بما يجري في سيناء.

وجاءت تصريحات هنية حول العلاقات مع مصر خلال كلمة ألقاها اليوم السبت في حفل توزيع شقق سكنية شُيدت بتمويل من دولة قطر في جنوب قطاع غزة.

وتطرق هنية إلى زيارة أداها مؤخرا للقاهرة. وقال "تحدثنا مع الأشقاء في مصر في الملف السياسي والعلاقات الثنائية واحتياجات غزة ورفع الحصار، وتحدثنا في الملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد".

وأشار نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إلى وجود حديث حول تطوير العلاقات التجارية بين مصر وقطاع غزة من خلال معبر رفح الحدودي.

وأضاف "اليوم فتح المعبر لثلاثة أيام، وهناك أشياء تدخل لأول مرة مثل القمح والسيارات ومواد البناء، وهناك حديث عن تطوير الحركة التجارية في معبر رفح".

وكان هنية زار القاهرة يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي والتقى مسؤولين مصريين. وأكد عقب عودته لغزة أن علاقات الجانبين "شهدت نقلات نوعية وإيجابية ستظهر نتائجها الأيام القادمة".

كما استقبلت القاهرة وفدا من الأجهزة الأمنية التابعة لحماس يوم 31 من الشهر الماضي في "إطار استمرار اللقاءات والتشاور المشترك بين الطرفين".

وأعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أنها بصدد تعزيز إجراءاتها الأمنية على الحدود مع مصر و"بذل مزيد من الاحتياطات الأمنية للمحافظة على استقرار المنطقة الحدودية".

ويأتي هذا التحسن في العلاقات في أعقاب توتر شديد طرأ على علاقات الجانبين عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

المصدر : وكالة الأناضول