الجيش يحكم السيطرة على المخا ويلاحق الحوثيين

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن قوات الجيش الوطني والمقاومة سيطرا على ميناء المخا بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي.

وتواصل قوات الجيش والمقاومة ملاحقة مسلحي مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في شمال منطقة "يختل" قرب المخا. كما تواصل فرق نزع الألغام تمشيط المدينة والميناء لتأمينهما بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الرابعة محمد النقيب لوكالة الصحافة الفرنسية "انتهينا من معركة المخا والميناء تماما"، مضيفا "تم دحر المتمردين منها وأجبروا على الفرار إلى منطقة يختل شمالا على بعد خمسة كيلومترات".

وأكدت مصادر عسكرية أخرى في الجيش الوطني إحكام القوات الحكومية السيطرة الكاملة على مدينة المخا بعد نحو ثلاثة أسابيع من المعارك مع المتمردين.

ومنذ 7 يناير/كانون الثاني الماضي تشن القوات الحكومية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، هجوما في منطقة ذباب على بعد نحو 30 كلم من مضيق باب المندب الإستراتيجي، ضمن عملية "الرمح الذهبي".

وتسعى قوات الشرعية إلى طرد الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة مدينة المخا، قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.

ويعتبر ميناء المخا واحدا من أهم الموانئ البحرية اليمنية، ويقع قرب الممر البحري الدولي باب المندب الذي يعد بدوره من أهم الممرات البحرية العالمية.

نحو الحديدة
ويتوقع أن تتوجه قوات الشرعية نحو الحديدة بعد سيطرتها على المخا. وقال النقيب إن القوات الحكومية بدأت تحضر "لمرحلة ثانية من معركة الساحل، وهي التقدم نحو مناطق جديدة في الحديدة"، بينما أشارت مصادر عسكرية إلى أن مقاتلات التحالف العربي قصفت بكثافة في الساعات الأخيرة مواقع للمتمردين في مناطق عدة في الحديدة.

وذكر سكان في الحديدة أن مليشيات الحوثي اعتقلت ستين شخصيا خلال اليومين الماضيين في المدينة بتهمة موالاة الحكومة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

الجيش اليمني والمقاومة يسيطران على المخا

تواصل قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية ملاحقة عناصر مليشيا الحوثي وقوات صالح شمال منطقة “يختل” والطريق المؤدي إلى الخوخة والحديدة، بعد السيطرة الكاملة على مدينة المخا الإستراتيجية.

Published On 11/2/2017
آليات للجيش الوطني اليمني في منطقة ميدي بمحافظة حجة شمال غربي اليمن

قتل ثلاثة من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وأصيب آخرون بهجوم مباغت للمقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء (وسط البلاد)، وسط استعدادات للمقاومة والجيش الوطني للزحف نحو الحديدة.

Published On 10/2/2017
إحياء ذكرى ثورة فبراير اليمنية في مدينة تعز

احتشد المئات من اليمنيين اليوم السبت في مدينة تعز جنوب غربي البلاد احتفالا بالذكرى السادسة لثورة 11 فبراير التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في عام 2011.

Published On 11/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة