موغيريني: الاستيطان الإسرائيلي يقوض حل الدولتين

Federica Mogherini, the High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, attends a session of the European Parliament's Committee on Budgetary Control at the European Parliament in Brussels, Belgium, 30 January 2017. The Committee gathered to speak about the general budget of the EU.
موغيريني أعربت عن معارضة الاتحاد الشديدة لمضي إسرائيل في خططها الاستيطانية رغم الاعتراضات الدولية (الأوروبية)

أعرب الاتحاد الأوروبي الأربعاء عن رفضه الشديد إعلان السلطات الإسرائيلية خططا لبناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، محذرا من أن ذلك "يجعل حل الدولتين مستحيلاً".

ووصفت منسقة الأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني هذا التوجه الإسرائيلي بأنه مقلق للغاية، ويشكل تحديا مباشرا لفرص التوصل إلى حل على أساس دولتين قابلتين للحياة.

وأعربت موغيريني عن "معارضة الاتحاد الشديدة لمضي إسرائيل في هذا التوجه، رغم المخاوف والاعتراضات الدولية الجدية المستمرة التي تثار على كل المستويات".

وأشارت إلى أن "استمرار التوسع الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي، كما أكد ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2334، ويتعارض مع سياسة الاتحاد الأوروبي والتوصيات الواردة في تقرير اللجنة الرباعية الذي يرى أن حل الدولتين عن طريق التفاوض هو السبيل الوحيد لتحقيق التطلعات المشروعة لكلا الطرفين وتحقيق السلام الدائم".

وكشفت إسرائيل الأربعاء عن خططها لبناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، في رابع إعلان من نوعه في أقل من أسبوعين.

ومنذ وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض وتعيين مساعدين كبار متعاطفين مع المشاريع الاستيطانية اليهودية؛ أعلنت الحكومة الإسرائيلية سلسلة مشاريع جديدة ستضيف أكثر من ستة آلاف منزل للمستوطنين اليهود.

ويعد الاستيطان من أكثر الملفات التي تعرقل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Fighters of Ezz-Al Din Al Qassam Brigades, the armed wing of the Palestinain Hamas movement march during a Hamas rally marking the group's 29th anniversary in the streets of Gaza City, 14 December 2016.

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفصائل الفلسطينية إلى تبني إستراتيجية وطنية ترتكز على برنامج المقاومة لمواجهة تغول حكومة الاحتلال وعدوانها على الأرض والمقدسات والتوسع الاستيطاني الخطير.

Published On 1/2/2017
سلفيت- 18-9-2014- مستوطنة بروخين احدى 23 مستوطنة تجثم فوق أراضي المواطنين في مدينة سلفيت وقراها وتصادرها- تصوير عاطف د

صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان على بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بالتزامن مع تأجيل الكنيست التصويت على التوسع الاستيطاني.

Published On 1/2/2017
فلسطين- الضفة الغربية- يناير 2017- اسرائيل تسعى لضم مستوطنات للقدس ضمن مخطط القدس الكبرى- تصوير عاطف دغلس- الجزيرة نت12

قالت هيئة فلسطينية إن عمليات الهدم الإسرائيلية لمساكن ومنشآت فلسطينية بالضفة الغربية تضاعفت خلال الشهر الجاري في وقت أعلن فيه نتنياهو عن تقديم مشروع قانون للكنيست لتشريع البؤر الاستيطانية العشوائية.

Published On 29/1/2017
فلسطين- الضفة الغربية- يناير 2017- اسرائيل تسعى لضم مستوطنات للقدس ضمن مخطط القدس الكبرى- تصوير عاطف دغلس- الجزيرة نت12

استبعد رئيس مجلس الأمن الدولي خروج المشاورات المغلقة التي يعقدها المجلس بشأن الاستيطان بأي موقف موحد إزاء قرار إسرائيل بناء أكثر من ألفي مستوطنة جديدة في أراضي الضفة الغربية المحتلة.

Published On 26/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة