تنسيق عراقي أميركي تحضيرا لمعركة غربي الموصل

اتصال الحيالي (يسار) وفوتيل يأتي بينما تعزز القوات العراقية تواجدها استعدادا لبدء معركة الجانب الغربي للموصل (رويترز)
اتصال الحيالي (يسار) وفوتيل يأتي بينما تعزز القوات العراقية تواجدها استعدادا لبدء معركة الجانب الغربي للموصل (رويترز)
بحث وزير الدفاع العراقي الجديد عرفان الحيالي مع قائد قوات المنطقة الوسطى الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل مساء الأربعاء، الاستعدادات العسكرية لانطلاق معركة استعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل شمالي البلاد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بالتزامن مع تسلم العراق دفعة أولى من طائرات تجسس أميركية.
 
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان إن الحيالي تلقى اتصالا هاتفيا من الجنرال فوتيل ناقشا خلاله التنسيق والتعاون المشترك بين القوات العراقية وقوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وتأتي المباحثات بينما تعزز القوات العراقية تواجدها العسكري في المناطق المطلة على نهر دجلة باتجاه الجانب الغربي للموصل، تمهيداً لإعلان ساعة الصفر لبدء المعركة.

وقال الملازم أول في الجيش العراقي نايف الزبيدي للأناضول إن "قوات مكافحة الإرهاب التابعة للجيش أنهت جميع استعداداتها لمعركة الجانب الغربي للموصل بعد سحب عشرات الجنود من الأحياء التي تم استعادتها في الجانب الشرقي، وأعادوا الانتشار على ضفة النهر المقابلة للجانب الغربي للمدينة".

وأوضح الزبيدي أن "قوات مكافحة الإرهاب ستتولى دوراً أساسياً في المعركة، وستتولى مهمة القضاء على قناصي تنظيم الدولة الذين يشكلون عائقاً أمام تقدم القوات داخل الأزقة والأحياء في الجانب الغربي".

وأعلنت القيادة العسكرية العراقية الأسبوع الماضي استعادة الجانب الشرقي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة بعد أكثر من ثلاثة أشهر على القتال المتواصل.

مسؤول عسكري عراقي قال إن طائرات "سكان إيغل" ستستخدم في معارك الموصل (الأوروبية)

طائرات تجسس
وفي سياق متصل تسلم العراق الأربعاء أول دفعة من طائرات مسيّرة أميركية من طراز "سكان إيغل" المخصصة لأغراض التجسس والمراقبة مع نظم الإطلاق والمراقبة الخاصة بالطائرات، ضمن العقد المبرم العام الماضي بين حكومتي البلدين.

وقال مسؤول عسكري عراقي للأناضول إن "الطائرات سيتم استخدامها في معارك الموصل لمراقبة حركة عناصر تنظيم الدولة، حيث تمتاز بتقنيات متطورة تمكّنها من المراقبة ليلا ونهارا".

ولم يصدر بعد تأكيد رسمي من الجانبين الأميركي والعراقي بشأن تسلم هذه الطائرات.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أعلنت في أغسطس/آب الماضي توقيع عقد مع الحكومة العراقية لتوريد طائرات مسيرة بقيمة 8.3 ملايين دولار.

وطائرة "سكان إيغل" المسيّرة يبلغ طولها 1.5 متر وطول جناحيها 3 أمتار، وتُطلق باستخدام منصة قذف بالهواء المضغوط، وتقدم خدمات من على ارتفاع 10 آلاف قدم، وهي قادرة على أن تبقى محلقة في السماء لأكثر من 20 ساعة.

المصدر : وكالة الأناضول