تيلرسون يطالب السعودية بالتروي تجاه قطر واليمن ولبنان

U.S. Secreatry of States Rex Tillerson speaks with French Foreign Affairs Minister Jean-Yves Le Drian as they attend the Lebanon international Support Group meeting in Paris, France, December 8, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer
تيلرسون جدد الدعوة إلى رفع كامل للحصار عن اليمن (رويترز)

حث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السعودية على أن تكون أكثر ترويا وتدبرا في ما يتعلق بالسياسة في اليمن وقطر ولبنان، وأن تفكر في عواقب أفعالها.

وفي انتقاد حاد غير معتاد للحليف التاريخي للولايات المتحدة، قال تيلرسون "أعتقد بأنه في ضوء اشتباك السعودية مع قطر، وكيفية تعاملهم (السعوديين) مع الحرب في اليمن المنخرطين فيها، والوضع في لبنان؛ فنحن نشجعهم على أن يكونوا أكثر حرصا وأكثر حصافة قليلا في أفعالهم، بحسب ما أعتقد أن يدرسوا بشكل كامل للعواقب".

وأشار إلى أن واشنطن عبرت بوضوح عن رغبتها في وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن دون عراقيل، وقال "دعونا إلى رفع كامل للحصار عن اليمن وفتح كل الموانئ، ونطلب من السعودية السماح بهذا".

وتقود السعودية التحالف العربي الذي يستهدف منذ نحو ثلاثة أعوام المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس الراحل علي عبد الله صالح، كما تقطع السعودية مع ثلاث دول أخرى علاقاتها مع قطر منذ يونيو/حزيران الماضي.

وفي الشهر الماضي، قدم رئيس الوزراء اللبناني استقالته من منصبه في خطاب ألقاه من الرياض، وهو ما تسبب في أزمة سياسية في لبنان، تراجعت بتخلي الحريري عن قراره عقب عودته إلى لبنان.

في المقابل، عبر تيلرسون -الذي كان يتحدث في باريس عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان- عن تأييده لبرنامج الإصلاحات المحلية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال "الولايات المتحدة تساند بقوة الإصلاحات الجارية في المملكة العربية السعودية، ونحن نعتقد بأنها مهمة بالنسبة لمستقبل السعودية، ليس فقط لاستقرارها، بل أيضا لرفاهيتها في المستقبل".

المصدر : وكالات