قطر تكرم الفائزين بـ"جائزة تميم الدولية لمكافحة الفساد"

حفل تسليم الجوائز شهد مشاركة قطرية رسمية رفيعة (الأناضول)
حفل تسليم الجوائز شهد مشاركة قطرية رسمية رفيعة (الأناضول)

كرمت قطر بمقر الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف أمس الجمعة الفائزين في النسخة الثانية لجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد 2017.

وينتمي الفائزون بالجوائز للصين والهند والأردن وإندونيسيا حيث منحهم الجوائز الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لأمير قطر.

ويأتي توزيع الجوائز عشية اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وأنشئت جائزة التميز في مكافحة الفساد عام 2016 من قبل "مركز حكم القانون ومكافحة الفساد" الذي يديره النائب العام القطري علي بن فطيس المري، المحامي الإقليمي الخاص لمكافحة الفساد لدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وتنقسم الجائزة إلى أربعة أقسام هي الابتكار في مكافحة الفساد، والبحث الأكاديمي في مكافحة الفساد، وجائزة إبداع الشباب، وجائزة إنجاز العمر في مكافحة الفساد.

وبلغت قيمة الجوائز المقدمة مليون دولار، وتمنح الجائزة على منحوتة ذات قيمة رمزية وفنية، مصحوبة بشهادة تقدير موقعة من أعضاء لجنة الجائزة.

وبجانب حفل تقديم الجوائز، جرى كشف النقاب عن نصب تذكاري خاص بالجائزة في مقر مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وهو من صنع النحات العراقي أحمد البحراني.

ويتجاوز ارتفاع المنحوتة ثلاثة أمتار، وهي كناية عن عمل تركيبي فولاذي على شكل يد مرفوعة ترمز إلى الجهود التي تبذلها المجتمعات الدولية لمكافحة الفساد، كذلك تمثّل الخطوط المترابطة في المنحوتة عالما موحدا يجمعه هدف مشترك في مكافحة الفساد، في حين تشير التركيبة الشفافة إلى أهمية عامل الشفافية في هذا الشأن.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة