البشير: إثيوبيا ساهمت برفع العقوبات عن السودان

ديسالين (يمين) لدى استقباله البشير خلال زيارة سابقة للرئيس السوداني إلى إثيوبيا (رويترز)
ديسالين (يمين) لدى استقباله البشير خلال زيارة سابقة للرئيس السوداني إلى إثيوبيا (رويترز)

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن رفع العقوبات الأميركية عن بلاده ساهمت فيه إثيوبيا والدول الأفريقية.

وأشاد البشير بتطور العلاقات السودانية الإثيوبية التي وصفها بأنها نموذج للعلاقات بين الدول، مشيرا إلى أن التعايش الذي تتمتع به إثيوبيا مثال يحتذى به في القارة الأفريقية. 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في حفل يوم القوميات والشعوب الإثيوبية الذي أقيم اليوم الجمعة بمدينة سمرا عاصمة إقليم عفر بشرق إثيوبيا تحت شعار "دستورنا في تجدد".

وحضر الاحتفال -إلى جانب الرئيس السوداني- كل من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر غيله، ورئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري إلى جانب رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين.

ووصل البشير صباح اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدا للمشاركة في الاحتفال وبمعيته وفد رفيع المستوى أبرز أعضائه وزير الخارجية إبراهيم غندور، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني محمد عطا المولى.

وطبقا لتقارير صحفية سودانية، فإن البشير آثر مشاركة جارته الشرقية احتفالاتها على تلبية دعوة من الرئيس المصري لحضور منتدى الاستثمار والأعمال لـ أفريقيا المنعقد في ذات اليوم بشرم الشيخ.

وأشارت صحيفة "سودان تربيون" إلى أن السودان يرتبط بعلاقات وثيقة مع جارته إثيوبيا انعكست في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي، فضلا عن التوافق اللافت بين البلدين في ملف سد النهضة الإثيوبي والذي تتحفظ مصر على تشييده على مجرى النيل الأزرق.

المصدر : الصحافة السودانية,الجزيرة