هدوء نسبي بصنعاء وحملة اعتقالات ضد أنصار صالح

شن الحوثيون حملة اعتقالات في صفوف حزب المؤتمر الشعبي وأنصاره في صنعاء، وتراجعت وتيرة القتال بين الطرفين، والتي بلغت حصيلة ضحاياه حتى الآن 234 قتيلا وأربعمئة جريح، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبعد ساعات من الإعلان عن مقتل زعيم حزب المؤتمر الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أمس الاثنين شهدت صنعاء حملة اعتقالات بين أنصار الحزب وأعضائه، كما أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة أنصار الله التابعة للحوثيين صالح الصماد انتهاء العمليات الأمنية في صنعاء.

وأحكم الحوثيون المدعومون من إيران سيطرتهم على العاصمة بعد أن كانوا يتقاسمون السيطرة عليها مع قوات المؤتمر، وتراجعت وتيرة المعارك عقب إعلان مقتل صالح.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سمية بلطيفة إن حصيلة المواجهات بين الحوثيين وحلفائهم السابقين من أنصار صالح في صنعاء بلغت 234 قتيلا وأربعمئة جريح، حيث بدأت المعارك الأربعاء وبلغت ذروتها يوم الجمعة الماضي.

وفي جنيف، قال المدير الإقليمي للصليب الأحمر بالشرق الأوسط روبرت مارديني إن فرق الصليب الأحمر في اليمن تبذل الآن كل ما في وسعها لتزويد المستشفيات بالأدوية والمواد الجراحية والوقود.

وقصفت طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية الليلة الماضية عدة مواقع للحوثيين في صنعاء، ومنها قصر الرئاسة الذي تعرض لسبع ضربات على الأقل، في حين خلت شوارع المدينة من المارة.   

وطلب التحالف من أهالي صنعاء أمس "الابتعاد عن آليات وتجمعات" الحوثيين بما لا يقل عن خمسمئة متر، في مؤشر على تكثيف الغارات، في حين ذكر شهود عيان أن الحوثيين ضاعفوا نقاط التفتيش وقطعوا عدة طرق.  

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

طيران التحالف يقصف منزل الرئيس المخلوع علي صالح

واصل التحالف العربي الذي تقوده السعودية غاراته على صنعاء، بينما تصاعدت وتيرة القتال بالمدينة بين الحوثيين وقوات صالح، بعد مقتل الأخير على يد الحوثيين، بينما دعت الأمم المتحدة لهدنة إنسانية.

Published On 4/12/2017
المنعطفات التي قادت الرئيس اليمني المخلوع لمقتله

لا تشبه طريقة مصرع الرئيس الراحل علي عبد الله صالح إلا اليمن الغارق بالحرب والانقسام. انتهت حقبة طويلة حضر فيها رئيسا وسياسيا مناورا، لترخي تداعيات مقتله بظلالها على مستقبل اليمن.

Published On 5/12/2017
epa06159587 Supporters of Yemeni ex-president Ali Abdullah Saleh hold his posters during a rally marking the 35th anniversary celebrations for the formation of Saleh’s party of General People's Congress, in Sana’a, Yemen, 24 August 2017.

حظي مقتل الرئيس اليمني المخلوع باهتمام كبريات الصحف الدولية، وذهب بعضها إلى أن مقتله دليل على فشل إستراتيجية السعودية والتحالف العربي في اليمن، وأن ما وقع ستكون له تداعيات خطيرة.

Published On 5/12/2017
تعتبر نهم ذات موقع عسكري مهم للعاصمة وهي البوابة الشرقية لصنعاء (الجزيرة نت

بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، تعلق الحكومة اليمنية آمالا على دخول قوات الشرعية لصنعاء، لكنها ما زالت عالقة في جبهات خارج العاصمة وتبدو أمام مهمة صعبة.

Published On 5/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة