وزير الأوقاف المصري يخطب الجمعة في حلايب

وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة أثناء إلقائه خطبة صلاة الجمعة في مدينة حلايب المتنازع عليها مع السودان
صورة نشرتها وزارة الأوقاف المصرية بموقع فيسبوك يظهر فيها الوزير أثناء إلقائه خطبة صلاة الجمعة في حلايب

ألقى وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة خطبة الجمعة في مدينة حلايب الحدودية المتنازع عليها مع السودان، في أول سابقة من نوعها.

وبث التلفزيون المصري الرسمي الخطبة من مسجد التوبة بمدينة حلايب بعد نحو ساعتين من بث برنامج تلفزيوني من المدينة ذاتها شمل لقاءات للمسؤولين فيها.

وقال جمعة في خطبته إن الدولة المصرية تهتم بكل أبنائها، وإن ما تم من نهضة عمرانية وتنمية في حلايب وشلاتين خلال السنوات الأربع الماضية يزيد عن خمسة أضعاف ما تم خلال السنوات الثلاثين الماضية.

ويأتي هذا التطور بينما تتمسك القاهرة والخرطوم بموقفها بشأن السيادة على مثلث حلايب وشلاتين. ففي الأشهر القليلة الماضية أكد مسؤولون سودانيون مرارا أن هذه المنطقة جزء من السودان وإن كانت تحت السيطرة المصرية، لكن مصر رفضت التصريحات السودانية كما رفضت دعوة من الخرطوم لقبول التحكيم الدولي.

وقبل عشرة أيام تقريبا، قالت مصر إنها ستخاطب الأمم المتحدة للتأكيد على تبعية حلايب وشلاتين لها، ورفضت ما وصفتها بمزاعم السودان بأحقيته في السيادة على تلك المنطقة.

وجاء هذا الموقف تعقيبا على تقارير عن توجيه الخارجية السودانية خطابا إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر المعروفة باتفاقية تيران وصنافير، لأنها تتضمن تبعية منطقة مثلث حلايب لمصر.

المصدر : الجزيرة