المؤبد وسحب الجنسية من 10 معارضين بحرينيين

Protesters holding pictures of Al Waad President Ebrahim Shareef march during an anti-government rally organised by Bahrain's main opposition party, Al Wefaq in Budaiya west of Manama, December 26, 2014. Thousands of protesters took part in the rally shouting anti-government slogans and asking for the release of political prisoners. REUTERS/Stringer (BAHRAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
المعارضة البحرينية تطالب بإطلاق سراح المعتقلين وتحويل النظام إلى الملكية الدستورية (رويترز)

أصدرت محكمة بحرينية اليوم الأربعاء أحكاما بالسجن المؤبد على عشرة مواطنين شيعة، وبالسجن عشر سنوات على آخر؛ لإدانتهم بتهمة تصنيع وحيازة المتفجرات والأسلحة لأغراض إرهابية.

وأوضح مصدر قضائي بحريني أن المحكمة الكبرى الجنائية قررت أيضا سحب الجنسية من جميع المتهمين، مشيرا إلى أن سبعة منهم يقبعون حاليا في السجن بينما حوكم أربعة غيابيا.

وكانت المحكمة العسكرية الكبرى في المنامة حكمت الاثنين الماضي على ستة بحرينيين شيعة بالإعدام، بعد إدانتهم "بالشروع في اغتيال قائد الجيش وجرائم إرهابية أخرى".

وحكم على سبعة بحرينيين آخرين في إطار القضية نفسها بالسجن سبع سنوات لكل منهم، وتجريدهم من الجنسية؛ فيما برأت المحكمة خمسة آخرين.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن القضية شملت 18 متهما حوكم ثمانية منهم غيابيا لهروبهم إلى العراق وإيران.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع السلطات حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011، في خضم ثورات الربيع العربي.

وقادت الاحتجاجات حينها قوى شيعية، وطالبت بإقامة ملكية دستورية في البحرين التي تحكمها عائلة تنتمي للطائفة السنية.

وتلاحق السلطات منذ سنوات معارضيها وخصوصا من الشيعة، ونفذت في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي أحكاما بالإعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة من الشيعة أدينوا بقتل ثلاثة رجال أمن بينهم ضابط إماراتي في مارس/آذار 2014.

ودأبت البحرين على اتهام إيران بمساندة أنشطة مسلحين فيها والعمل على زعزعة استقراراها، ولكن طهران تنفي ذلك.

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

البحرين تسقط الجنسية عن المرجع الشيعي الشيخ آية الله عيسى قاسم واستنكار حاد في إيران

حذر مرصد البحرين لحقوق الإنسان من خطورة الوضع الصحي للشيخ عيسى قاسم أكبر مرجعية دينية شيعية بالبحرين، وقال إنه يتعرض “لموت بطيء” نظرا للإقامة الجبرية والحصار المفروض على منطقة الدراز.

Published On 30/11/2017
البحرين تسقط الجنسية عن المرجع الشيعي الشيخ آية الله عيسى قاسم واستنكار حاد في إيران

حمّل همام حمودي نائب رئيس مجلس النواب العراقي السلطات البحرينية مسؤولية تعريض حياة المعارض البحريني الشيعي آية الله عيسى قاسم للخطر، وطالب المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل لإنقاذ حياته.

Published On 29/11/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة