السراج يعلن موعد عودة أهالي تاورغاء

مدينة تاورغاء مهجورة منذ أواخر عام 2011 (رويترز-أرشيف)
مدينة تاورغاء مهجورة منذ أواخر عام 2011 (رويترز-أرشيف)

قال رئيس المجلس الرئاسي لـ حكومة الوفاق الليبية فائز السراج إن الأول من فبراير/شباط المقبل سيكون موعد عودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم، بعدما تم التوصل إلى اتفاق بين ممثلين عن المدينتين الجارتين مصراتة وتاورغاء ووضع آلية لتنفيذ هذا الاتفاق.

وذكر السراج الثلاثاء في بيان أنه "في إطار الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية والخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة ووضع أسس بناء دولة القانون والمؤسسات، أعلن اليوم عن موعد بدء عودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم في الأول من شهر فبراير/شباط المقبل ووضع آلية لتنفيذ هذا الاتفاق".

وأضاف "لقد أصدرت قرارا بالتنسيق مع السيد محافظ مصرف ليبيا المركزي بتخصيص القيمة المالية اللازمة لجبر الضرر والشروع في صرف الدفعة الأولى من هذه القيمة، كما أصدرت التعليمات بتسخير مؤسسات الدولة الأمنية والخدمية لتهيئة الظرف الأمني المناسب لعودة أهالي تاورغاء".

وقد جرت المفاوضات على مدى عام وأكثر للاتفاق على خطوات إعادة الأهالي إلى تاورغاء في إطار مصالحة بينهم وبين مصراتة. وكان أهالي تاورغاء قد نزحوا من مدينتهم أواخر عام 2011 حين هاجمتها قوات ثوار مصراتة ردا على استخدام معمر القذافي لتاورغاء في مهاجمة الثوار.

وبقيت تاورغاء الواقعة شرق مصراتة بلدة مهجورة منذ ذلك الحين. وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن نحو أربعين ألف شخص نزحوا منها.

المصدر : الجزيرة + رويترز