أردوغان: الأسد إرهابي والعمل معه مستحيل

أردوغان خلال المؤتمر الصحفي بالعاصمة تونس (رويترز)
أردوغان خلال المؤتمر الصحفي بالعاصمة تونس (رويترز)

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "إرهابي"، وقال إن من المستحيل مواصلة مساعي السلام السورية في ظل وجوده.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في العاصمة تونس "الأسد قطعا إرهابي نفذ إرهاب الدولة"، مضيفا أن "الاستمرار في وجود الأسد مستحيل. كيف يمكننا أن نتطلع إلى المستقبل مع رئيس سوري قتل قرابة مليون من مواطنيه؟".

وطالبت تركيا برحيل الأسد ودعمت مقاتلي المعارضة الذين يحاربون للإطاحة به، لكنها خففت من حدة مطالبها منذ أن بدأت تعمل مع روسيا وإيران حليفتي الأسد من أجل إيجاد حل سياسي.

وتوسطت أنقرة وموسكو وطهران للتوصل إلى اتفاق مناطق خفض التصعيد، والإشراف عليها بهدف تقليص القتال بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام، ومن بين تلك المناطق محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة، وأشار أردوغان خلال المؤتمر الصحفي إلى أن من المستحيل أن يتولى الأسد الإشراف على تلك المنطقة.

ورد مصدر في وزارة الخارجية السورية بقوله "يستمر رئيس النظام التركي أردوغان في تضليل الرأي العام في فقاعاته المعتادة في محاولة يائسة لتبرئة نفسه من الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب العربي السوري عبر الدعم اللامحدود بمختلف أشكاله للمجموعات الإرهابية في سوريا".

وأضاف المصدر أن "أردوغان الذي حوّل تركيا إلى سجن كبير وكمّم أفواه أصحاب الرأي والصحافة (...) لا يملك أي صدقية لإلقاء العظات التي اعتاد عليها والتي لم تعد تلقى أي اهتمام، بل تشكل إدانة جديدة له".

وكان الرئيس التركي وصل إلى تونس فجر اليوم في زيارة تستمر يومين على رأس وفد كبير يضم عددا من أعضاء الحكومة بينهم وزراء الدفاع والاقتصاد والخارجية، بالإضافة إلى 150 من رجال الأعمال.

المصدر : الجزيرة + وكالات