عـاجـل: فايننشال تايمز: خبراء يحذرون من ارتفاع حاد في أسعار النفط عند فتح الأسواق نتيجة الضرر الناجم عن هجوم أرامكو

ولايتي: عدو اليمن هو من يقصفه يوميا بالقنابل

قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية إن السعودية والإمارات متورطتان بشكل مباشر في الحرب باليمن، في حين لا تقدم إيران إلا الدعم السياسي والإنساني لحلفائها، في إشارة إلى الحوثيين.

وأضاف ولايتي في مؤتمر صحفي أن عدو الشعب اليمني هو من يقصفه يوميا بمئات الأطنان من القنابل. 

وأشار إلى أنه حتى من يدعمون السعودية -التي تقود التحالف العربي- يعارضون سياستها التي وصفها بغير الناضجة في اليمن ومحاصرتها للشعب اليمني، بحسب تعبيره.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت أن إيران ليست لديها مشكلة مع الشعب السعودي بل لديها مشكلة مع السياسات "غير الإنسانية" التي تتبعها الحكومة السعودية.

وقال نوبخت في مؤتمر صحفي إن حكام السعودية لم يعملوا إلا على تدمير البنى التحتية في اليمن وقتل الأطفال وعامة الناس، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن الرياض تعهدت بحسم الأوضاع في اليمن خلال أسبوعين، إلا أنه حتى الساعة ما زال الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية لا يستطيع العودة إلى اليمن.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن ما يجري في اليمن جرائم حرب، متهما أيضا الولايات المتحدة بالتورط فيها.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في كلمة له أمام البرلمان إن بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات مع السعودية بشرط أن "توقف العدوان على اليمن والانبطاح أمام إسرائيل".

وتتهم السعودية إيران بتهريب أسلحة للحوثيين الذي أطلقوا خلال الأسابيع الأخيرة عدة صواريخ بالستية طال بعضها العاصمة الرياض، وصرحت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بأن تلك الصواريخ تحمل بصمة إيرانية.

المصدر : الجزيرة