العريضي: رفض سوري واسع لمؤتمر سوتشي

العريضي نفى أن تكون اجتماعات المعارضة في الرياض بهدف اتخاذ قرار بشأن مؤتمر سوتشي (رويترز)
العريضي نفى أن تكون اجتماعات المعارضة في الرياض بهدف اتخاذ قرار بشأن مؤتمر سوتشي (رويترز)
قال المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية المعارضة يحيى العريضي إن هناك رفضا سوريا واسعا للمشاركة في مؤتمر سوتشي المزمع عقده نهاية يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف العريضي -في حديث للجزيرة- أن "أجندة المؤتمر ظاهرها شيء، وباطنها على الأغلب شيء آخر"، منتقدا ما وصفه بالعنجهية الروسية في هذا الشأن.

ولفت إلى أن هيئة المعارضة تعد إرادة الشعب السوري ومطالبه في الحرية والديمقراطية بوصلة لها، وأضاف أن مناقشة مؤتمر سوتشي تحتاج إلى التهيؤ لاتخاذ موقف يتواكب ويتلاءم مع تلك الثوابت والمستجدات.

ونفى العريضي أن تكون اجتماعات هيئة التفاوض السورية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض بهدف اتخاذ قرار بشأن مؤتمر سوتشي.

وتعقد هيئة التفاوض السورية اجتماعات في الرياض قالت إنها بهدف بحث نتائج الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف، ووضع هيكلية إدارية وتنفيذية جديدة للهيئة.

وفي وقت سابق، أكدت المعارضة السورية أنها لن تشارك في مؤتمر سوتشي إن لم يفض لتحقيق انتقال سياسي ويوقف خروق النظام ويضمن عودة اللاجئين وفتح ملف المعتقلين لدى النظام السوري.

ودعت المعارضة الأمم المتحدة للقيام بدورها في دفع النظام للدخول في مفاوضات جدية في ظل ما وصفها بسياسة تضييع الوقت التي يتبعها وفد النظام.

على صعيد متصل، أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد جلسة طارئة مع أعضاء مجلس الأمن الروسي بحث فيها الملف السوري.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن المجتمعين تحدثوا بالتفصيل عن مستقبل التسوية في سوريا في ضوء الجولة الأخيرة من مفاوضات السوريين في أستانا، وتبادلوا وجهات النظر حول التحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع في سوتشي.

وحضر الاجتماع كل من وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس جهاز الأمن الفدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة