مظاهرات بعدة دول ضد قرار ترمب بشأن القدس

Protesters interact as Palestinian dancers of the Hanouneh troupe perform, as part of a sit-in protest against U.S. President Donald Trump's recognition of Jerusalem as Israel's capital, near the U.S. Embassy in Amman, Jordan December 22, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed
المظاهرة الجديدة أمام السفارة الأميركية في عمّان تخللها عرض فني من أجل القضية الفلسطينية (رويترز)

خرجت مظاهرات جديدة اليوم الجمعة في عدة دول ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وهو القرار الذي لقي رفضا دوليا واسعا عبر عنه التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس.

ففي الأردن خرجت بعيد صلاة الجمعة مظاهرات بالعاصمة عمان ومدن أخرى احتجاجا على قرار ترمب الذي أعلن عنه في السادس من الشهر الجاري، ويشمل نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وتظاهر مئات الأردنيين أمام السفارة الأميركية في منطقة عبدون بعمان في ظل إجراءات أمن مشددة، وحمل المحتجون الأعلام الأردنية والفلسطينية ولافتات كتب على إحداها "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، و"العالم قال كلمته بوضوح"، في إشارة إلى تصويت 128 دولة أمس لصالح قرار تقدمت به المجموعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي يرفض المساس بالقدس.

كما رفعوا صورا ساخرة لترمب والسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي كتب عليها بالإنجليزية "أوقفوا البلطجة"، وكان ترمب وهيلي قد هددا بقطع المعونات عن الدول التي تصوت ضد قرار الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ورفع المتظاهرون أيضا لافتات ترفض التطبيع مع إسرائيل وتدعو لمقاطعة الولايات المتحدة وإسرائيل، وتخللت المظاهرات كلمات تؤكد رفضهم تهويد القدس. وبالتزامن، خرجت مظاهرات في إربد والعقبة وجرش والبلقاء.

وفي العاصمة التونسية خرجت مظاهرات رفضا لتهويد القدس ولقرار ترمب نقل السفارة الأميركية إليها، وطالب المتظاهرون بمقاطعة الولايات المتحدة وإسرائيل.

‪نجيب عبد الرزاق ألقى كلمة في الوقفة الداعمة لفلسطين أكد فيها أن بلاده ستعمل كل ما في وسعها لإنقاذ القدس‬ (رويترز)
‪نجيب عبد الرزاق ألقى كلمة في الوقفة الداعمة لفلسطين أكد فيها أن بلاده ستعمل كل ما في وسعها لإنقاذ القدس‬ (رويترز)

إنقاذ القدس
وكانت مدينة بوتراجايا العاصمة الإدارية لماليزيا شهدت بدورها عقب صلاة الجمعة وقفة احتجاجية ضد القرار الأميركي، وشارك في الوقفة رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق ونقلتها في بث مباشر صفحة القدس بالجزيرة نت على حسابها في فيسبوك.

وقال عبد الرازق إن ماليزيا ستفعل كل ما في وسعها لإنقاذ القدس، مؤكدا ثبات بلاده على مواقفها ودعم فلسطين حرة ذات سيادة.

من جهته، أكد أحمد زاهد حميدي نائب رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده لم تكن ضمن الدول المتسلمة الرئيسية للمساعدات المالية من أميركا، وإنما فقط مساعدات تقنية من جهة الأمن والدفاع.

وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش مظاهرة داعمة للقدس أن بلاده لن تركع أمام التهديد الأميركي بوقف المساعدات المالية عن الدول التي تصوت لصالح قرار يدين اعترافها بالقدس عاصمة لسلطة الاحتلال.

وفي الهند نظمت عشرات الوقفات بمدن هندية عديدة أكد المشاركون فيها رفضهم قرار ترمب وتأكيدهم على إسلامية مدينة القدس، ونقلت صفحة القدس في بث مباشر وقفة بنيودلهي على حسابها في فيسبوك.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية