شهيدان ومئات المصابين بمواجهات بالضفة وغزة

استشهد شابان فلسطينيان وأصيب أكثر من 689 شخصا في مواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة والضفة الغربية.

وقال مراسل الجزيرة سمير أبو شمالة إن الشابين زكريا الكفارنة ومحمد محيسن استشهدا برصاص الاحتلال، أحدهما قرب نقطة نحال عوز العسكرية الإسرائيلية شرق مدينة غزة، وثانيهما شرق جباليا شمال غزة.

وأضاف أن الجمعة الثالثة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل شهدت مظاهرات ومسيرات غضب في كل المناطق الفلسطينية، وأن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي والرصاص المطاطي والغاز المدمع بشكل عنيف.

وذكر المراسل أن قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين وطواقم الإسعاف، في حين أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها أن طواقمها تعاملت مع 65 إصابة بالرصاص الحي، و111 بالرصاص المطاطي، و442 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و71 أخرى لم تحددها، وذلك في غزة والضفة والقدس.

‪الإجراءات المشددة والسلوك القمعي للاحتلال الإسرائيلي لم تحل دون تظاهر مئات الفلسطينيين بباحات المسجد الأقصى اليوم الجمعة‬ (الأوروبية)
‪الإجراءات المشددة والسلوك القمعي للاحتلال الإسرائيلي لم تحل دون تظاهر مئات الفلسطينيين بباحات المسجد الأقصى اليوم الجمعة‬ (الأوروبية)

وتوجه مئات الشباب الفلسطينيين نحو السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة (الحدود الشرقية) والاحتلال الإسرائيلي، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة وأحرقوا إطارات السيارات.

وقد ركزت تلك القوات وجودها عند مداخل البلدة القديمة في القدس للأسبوع الثالث على التوالي، كما أبقت على الحواجز التي نصبتها عند منطقة باب العامود في البلدة القديمة.

وفي السياق نفسه، لم تحل الإجراءات المشددة دون أداء 45 ألف فلسطيني صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وتظاهر المئات في باحات المسجد الأقصى رفضا لقرار اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاءت مظاهرات ومسيرات الغضب في فلسطين اليوم الجمعة بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس لصالح قرار يرفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

واعتبر مراقبون أن نتيجة التصويت كانت صفعة لإدارة دونالد ترمب وقرارها الأحادي بشأن القدس، وعكست عزلتها الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات