اتفاق لبناء محطة نووية روسية بالسودان

البشير (يمين) أثناء زيارته لروسيا الشهر الماضي (رويترز)
البشير (يمين) أثناء زيارته لروسيا الشهر الماضي (رويترز)

وقعت روسيا اتفاقا لبناء محطة نووية في السودان، وذلك بعد شهر على لقاء بين الرئيسين عمر البشير وفلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي.

وأعلنت المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روساتوم) في بيان الجمعة أن الاتفاق وقعه الخميس فرعها في الخرطوم "روساتوم أوفرسيز" والوزارة السودانية للموارد المائية والري والكهرباء.

وأفاد البيان أنه في إطار دراسة جدوى مشروع بناء محطة نووية، سينظر في اختيار الموقع وتحديد المعايير الأساسية، ومنها الجدول الزمني والتمويل.

وقالت روساتوم إن تطور التكنولوجيا النووية سيسمح للسودان بمواجهة مشكلة أمن الطاقة التي يعاني منها، وأضافت أنه مشروع استراتيجي سيحدد طبيعة العلاقات بين البلدين لفترة طويلة.

من جانبه أكد الرئيس السوداني عمر البشير الخميس حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع روسيا، التي وصفها بالاستراتيجية، ودفعها في كافة المجالات.

جاء ذلك أثناء لقائه الوفد الروسي المشارك في اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن البشير وجّه بتسهيل كافة الإجراءات لتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين، انطلاقا من حرصه على دفع وتطوير العلاقات بين السودان وروسيا.

كان البلدان وقعا اتفاقا للتعاون في القطاع النووي المدني أثناء زيارة الرئيس السوداني لروسيا نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتقى البشير في هذه الزيارة، التي كانت الأولى له إلى روسيا، الرئيس فلاديمير بوتين، وطلب منه حماية بلاده في مواجهة التصرفات "العدائية" الأميركية.

المصدر : وكالات