أردوغان يزور الخرطوم الأحد لتعزيز التعاون الاقتصادي

زيارة أردوغان هي الأولى لرئيس تركي إلى السودان منذ الاستقلال (رويترز)
زيارة أردوغان هي الأولى لرئيس تركي إلى السودان منذ الاستقلال (رويترز)
يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الخرطوم الأحد في زيارة تهدف لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ويتضمن برنامج الزيارة انعقاد ملتقى اقتصادي يجمع كبار رجال الأعمال من البلدين.

وأصدرت الخارجية السودانية بيانا قالت فيه إن زيارة أردوغان التي تأتي بدعوة من الرئيس عمر البشير هي الأولى لرئيس تركي إلى السودان منذ الاستقلال، حيث تمثل نقلة نوعية في العلاقات.

وأضافت أن الزيارة ستسفر عن توقيع اتفاقيات لتعزيز الشراكات الاقتصادية القائمة، خاصة في مجالات الإنتاج الزراعي والتعليم العالي والبيئة والتعاون العسكري والقانوني والطرق والتعدين والطاقة والصحة والسياحة.

وحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، سيتم التوقيع على خطة عمل بين وزارتي الزراعة في البلدين تمهيدا لتخصيص أرض بمنطقة أبو قوتة (وسط السودان) لمشروع بمساحة 12500 هكتار، وتأسيس مزرعة نموذجية.

وسينعقد خلال الزيارة الملتقى الاقتصادي بين البلدين بمشاركة أكثر من 150 شركة تركية ونحو مئتي رجل أعمال تركي، وذلك بعد مرور عام على توقيع مقترح لاتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية المشتركة.

وأعلنت وزارة الاستثمار السودانية أمس الخميس أن حجم الاستثمارات التركية في البلاد بلغ ملياري دولار خلال الفترة الممتدة بين 2000 و2017.

المصدر : الجزيرة + وكالات