عـاجـل: رويترز: الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية التابعة لشركة أرامكو السعودية كبيرة ولا يمكن إصلاحها بين عشية وضحاها

محكمة صومالية تبرئ السياسي عبد الشكور

القاضي أويس الشيخ عبد الله يبرئ السياسي عبد الشكور ويأمر بالإفراج عنه (الجزيرة)
القاضي أويس الشيخ عبد الله يبرئ السياسي عبد الشكور ويأمر بالإفراج عنه (الجزيرة)

برأت محكمة صومالية بمحافظة بنادر السياسي عبد الرحمن عبد الشكور من التهم الموجهة إليه وقضت بالإفراج عنه. ومثل عبد الشكور-المقرب من الإمارات- أمام المحكمة اليوم الخميس بعد ثلاثة أيام من مداهمة منزله واعتقاله مصابا في عملية قتل فيها أربعة من حراسه وسائقه في اشتباك مع قوات الأمن.

وقال قاضي المحكمة أويس الشيخ عبد الله في نطقه بالحكم إن الادعاء العام فشل في تقديم أدلة كافية تدين عبد الشكور بالتهم الموجهة إليه. وأضاف أن اعتقاله جرى دون مذكرة صادرة عن المحكمة مما تبين معه للمحكمة أن عبد الشكور بريء وحر.

ورغم أن القاضي قال إن الحكم غير قابل للاستئناف، عقد المدعي العام أحمد علي طاهر مؤتمرا صحفيا لاحقا، وطعن في قرار المحكمة وخاصة ما يتعلق بأنه غير قابل للاستئناف، الأمر الذي اعتبره مخالفا لما اتفقت عليه المحكمة والادعاء العام.

 عبد الشكور يتحدث للصحافة عقب الحكم ببراءته (الجزيرة)

من جانبه، تقدم عبد الشكور عقب انتهاء جلسة المحاكمة بالشكر لكل الذين تضامنوا معه، وقال إن المرحلة الأولى للمحكمة انتهت، وإنه في المرحلة القادمة سيتقدم بالدعوى ضد الذين افتروا عليه، داعيا البرلمان بمجلسيه لمحاسبة الذين يجانبون العدالة، وفق تعبيره.

وقد أثار اعتقال عبد الشكور جدلا واسعا بالأوساط السياسية. وكان الرجل يشغل منصب وزير التخطيط عام 2009 وكان من بين المرشحين لرئاسة البلاد في الانتخابات التي جرت مطلع هذا العام وفشل في تجاوز المرحلة الأولى.

يُذكر أن الادعاء العام وجه تهما عديدة لعبد الشكور من بينها خيانة البلاد وتلقي أموال من دول أجنبية لم يسمها بهدف تقويض نظام الدولة، وتمت مصادرة أجهزة في منزله تساعد في ثبوت التهم عليه. وقد وجهت التهم نفسها لعضوين في البرلمان تمت المطالبة بنزع الحصانة عنهما.

يشار إلى أن عبد الشكور أصبح معارضا بارزا للرئيس محمد عبد الله فرماجو، وكان أحد الداعين علانية للاصطفاف مع الدول المحاصرة لـ قطر بعد اندلاع الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة