ماي ترحب بإعادة فتح موانئ يمنية أمام المساعدات

رئيسة الوزراء البريطانية اتصلت بابن سلمان ورحبت بقرار التحالف فتح موانئ لوصول المساعدات لليمن (رويترز)
رئيسة الوزراء البريطانية اتصلت بابن سلمان ورحبت بقرار التحالف فتح موانئ لوصول المساعدات لليمن (رويترز)

أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي -خلال اتصال مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- عن ترحيب لندن بإجراءات التحالف بإعادة فتح الموانئ لتمكين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى الشعب اليمني.

وأكدت ماي ضرورة مواصلة إجراءات التفتيش للحيلولة دون تهريب الأسلحة والصواريخ للأراضي اليمنية، وتهديد أمن واستقرار الدول المجاورة.

وأكد الأمير السعودي من جهته حرص بلاده ودول التحالف على أمن واستقرار اليمن ودول الجوار، والحرص كذلك على "توفير كافة المساعدات والمواد الإغاثية الإنسانية للشعب اليمني".

وكان ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أجرى الأربعاء اتصالا بماي. وقالت وكالة الأنباء السعودية أن رئيسة الوزراء البريطانية أعربت عن "إدانة المملكة المتحدة لمحاولة مليشيا الحوثي الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ بالستي".

وسبق للسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أن قال إنّ التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قرر الاستمرار في فتح ميناء الحديدة لمدة شهر، لاستقبال الاحتياجات التجارية والنفطية والغذائية. وأضاف أن التحالف سيسمح لـ برنامج الغذاء العالمي إدخال أربع رافعات إلى ميناء الحديدة.

يُشار إلى أن الخارجية الأميركية كانت طلبت من الرياض قبل أيام بالسماح بتسليم شحنات برنامج الأغذية العالمي لليمن، وتركيب رافعات جديدة في ميناء الحديدة.

ويعاني اليمن من مأساة إنسانية بسبب الحرب وقلة المساعدات الغذائية والطبية وغيابها الكامل في بعض المناطق مما جعل المواطنين فريسة لـ الفقر والأوبئة، حيث أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس أن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بداء الكوليرا ارتفع لمليون حالة، وهي الأسوأ عالميا بالسنوات العشر الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات