انطلاق الجولة الثامنة للمحادثات السورية في أستانا

جانب من جلسة مباحثات السلام السورية التي عقدت في أستانا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأوروبية)
جانب من جلسة مباحثات السلام السورية التي عقدت في أستانا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأوروبية)

انطلقت في مدينة أستانا عاصمة كزاخستان الخميس محادثات السلام السورية بلقاءات فنية ثنائية بين الوفود المشاركة في المؤتمر تستمر طوال اليوم.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الأجندة الأساسية للجولة الثامنة تتضمن أربعة مواضيع، هي المعتقلين وإزالة الألغام وتعزيز مناطق خفض التوتر، بالإضافة إلى مؤتمر سوتشي المقرر عقده برعاية روسية للحوار السوري بداية العام المقبل.

وبدأت وفود الدول الضامنة المشاركة في المؤتمر، وهي تركيا وإيران وروسيا اجتماعات فنية في فندق ريتز كارلتون بأستانا، حيث جمع لقاء بين الوفدين التركي والروسي، على أن يعقد لقاء تركي روسي مماثل بعد الظهر.

وأفاد مراسل قناة الجزيرة في العاصمة الكزاخية بأن وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري بدأ اجتماعا مغلقا مع الوفد الإيراني برئاسة حسين جابري.

وأضاف المراسل أن بقية الوفود المشاركة ستعقد اجتماعات ثنائية مماثلة لمناقشة ملفات اتفاق خفض التصعيد والمعتقلين السوريين وفك الحصار عن مناطق سورية وإدخال المساعدات الإنسانية إليها.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المعلومات المتوفرة لديها تشير إلى أن الوفد الروسي التقى مع وفد النظام السوري وسيلتقي لاحقا بالوفد الإيراني، في حين يتوقع أن تجري المعارضة لقاءات في مقر إقامتها مع وفود الدول المتواجدة بالمؤتمر.

ويترأس وفد المعارضة رئيس الحكومة المؤقتة السابق أحمد طعمة، ويضم الوفد ممثلين من مختلف الفصائل المعارضة الفاعلة على الساحة السورية.

وتشارك في المؤتمر إلى جانب الدول الضامنة ووفدي النظام والمعارضة وفود من الأمم المتحدة والأردن والولايات المتحدة بصفة مراقبين، فضلا عن وجود ممثلين عن الدول الأوروبية وغيرها.

ويستمر المؤتمر ليومين، على أن يختتم غدا الجمعة بجلسة ختامية رئيسية رسمية بمشاركة الوفود جميعها.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن مصدر دبلوماسي في محادثات أستانا أن روسيا وتركيا وإيران تتوافق حاليا على عقد مؤتمر سوتشي للحوار السوري في نهاية يناير/كانون الثاني المقبل مبدئيا.

وقال المصدر إن المباحثات لا تزال مستمرة بشأن موعد وأسماء المدعوين، وإن الدول الثلاث تنتظر موافقة إيران على الموعد. 

ومن المقرر أن يصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا غدا الجمعة إلى أستانا للمشاركة في محادثات، بحسب وكالة الإعلام الروسية الرسمية.

وسيتوجه دي ميستورا إلى أستانا بعد إجراء محادثات في موسكو اليوم الخميس مع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وتستضيف كزاخستان مفاوضات تهدف إلى إنهاء الأزمة السورية، وركزت المباحثات في الشهور القليلة الماضية على إقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات