إصابة عشرة فلسطينيين بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

الاحتلال اعتقل الأطفال في مواجهات واحتجاجات ومظاهرات الفلسطينيين بقلنديا والخليل وبيت لحم (رويترز)
الاحتلال اعتقل الأطفال في مواجهات واحتجاجات ومظاهرات الفلسطينيين بقلنديا والخليل وبيت لحم (رويترز)

أُصيب عشرة فلسطينيين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس بعدد من مناطق الضفة الغربية. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع ست إصابات بـ الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع خلال المواجهات التي اندلعت في قرية مادما جنوب نابلس.

وذكرت الجمعية أن شابين فلسطينيين أصيبا بالرصاص المطاطي، بينما أُصيب أربعة شبان بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع في قرية مادما.

وفي قرية تياسير شرق محافظة طوباس شمال الضفة، اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال أصيب خلالها طفلان بالرصاص المطاطي وتم علاجهما ميدانيا. كما أصيب فلسطينيان اثنان بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات في بلدة سعير شرق مدينة الخليل.

وشهد يوم أمس مواجهات ضد قوات من جيش الاحتلال، وسجلت طواقم الإسعاف ووزارة الصحة الفلسطينية إصابة أكثر من ثمانين مواطنا بينهم تسعة بالرصاص الحي والمعدني في مواجهات قلنديا والخليل وبيت لحم.

واندلعت تلك المواجهات عقب مسيرات غضب انطلقت في مناطق عدة في الضفة دعت لها القوى الوطنية والإسلامية وحكومة السلطة الوطنية والنقابات المهنية وحركة فتح. واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع في المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم جنوب الضفة، بينما رشق الشبان تلك القوات بالحجارة والعبوات الفارغة، وأضرموا النيران في إطارات المركبات.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر أمس 17 مواطنا فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة بما فيها القدس المحتلة. وذكرت مصادر فلسطينية أن من بين المعتقلين بمدينة القدس رئيس لجنة أهالي الأسرى أمجد أبو عصب وأمين سر حركة فتح بالمدينة وعضو مجلسها الثوري.

يُذكر أنه منذ نحو أسبوعين، تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوم السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة إسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المقدسة المحتلة.

المصدر : وكالات