عشرات الإصابات بمواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة

A Palestinian demonstrator uses a sling to hurl back a tear gas canister fired by Israeli troops during clashes at a protest against U.S. President Donald Trump's decision to recognize Jerusalem as the capital of Israel, in the West Bank city of Bethlehem December 20, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma
الشبان رشقوا الاحتلال بالحجارة والعبوات الفارغة وأضرموا النيران في إطارات المركبات الفارغة (رويترز)

اندلعت مواجهات اليوم الأربعاء ضد قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وسجلت طواقم الإسعاف ووزارة الصحة الفلسطينية إصابة أكثر من ثمانين فلسطينيا بينهم تسعة بالرصاص الحي والمعدني في مواجهات قلنديا والخليل وبيت لحم.

واندلعت المواجهات عقب مسيرات غضب انطلقت في مناطق عدة في الضفة الغربية دعت لها القوى الوطنية والإسلامية والحكومة الفلسطينية والنقابات المهنية وحركة فتح.

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع في المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم جنوب الضفة، بينما رشق الشبان تلك القوات بالحجارة والعبوات الفارغة، وأضرموا النيران في إطارات المركبات.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في حي النقار بمدينة قلقيلية شمال الضفة، وعلى حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس، ووسط مدينة الخليل جنوب الضفة، وعلى مدخل مدينة حلحول بمحافظة الخليل.

جيش الاحتلال استخدم الرصاص الحي وقنابل الغاز بالمواجهات
جيش الاحتلال استخدم الرصاص الحي وقنابل الغاز بالمواجهات

وكانت فصائل فلسطينية نظمت اليوم مسيرات في مختلف محافظات الضفة تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

وانطلقت المسيرة المركزية من أمام حي كفر عقب شمالي القدس، تجاه حاجز قلنديا على المدخل الشمالي للمدينة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وسط هتافات منددة بالقرار الأميركي.

وشارك في المسيرة قيادات من مختلف الفصائل الفلسطينية، وأعضاء في اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير، وطلبة مدارس وموظفون، وأكدوا خلالها تمسكهم بالقدس عاصمة فلسطين.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم 17 مواطنا فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة بما فيها القدس المحتلة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن من بين المعتقلين بمدينة القدس رئيس لجنة أهالي الأسرى أمجد أبو عصب وأمين سر حركة فتح بالمدينة وعضو مجلسها الثوري.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول