دعوة أممية لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات باليمن

United Nations Special Envoy for Yemen, Ismail Ould Cheikh Ahmed, speaks to reporters upon his arrival at Sanaa airport on a visit to Sanaa, Yemen May 22, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah
ولد الشيخ أحمد أدان إطلاق صاروخ باليستي على الرياض (رويترز)

طالب المبعوث الأممي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد كافة الأطراف بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مشددا على ضرورة مساءلة مرتكبي تلك الانتهاكات من أي جهة كانوا.

وقال ولد الشيخ أحمد في بيان إنه يتابع بقلق بالغ تصاعد العنف والانتهاكات في اليمن واستمرار تعريض حياة المدنيين للخطر.

وأدان المبعوث الأممي إطلاق صاروخ باليستي على مدينة الرياض، وعده خطوة تصعيدية لا تساعد في تقدم جهود السلام في اليمن، مشددا على ضرورة ضبط النفس والامتناع عن القيام بأي أعمال عنف من شأنها أن تفاقم الوضع الإنساني والأمني الصعب في البلاد.

ورحب بقرار التحالف العربي فتح ميناء الحديدة لمواد الإغاثة والسماح بدخول السفن التجارية لمدة 30 يوما، داعيا إلى استمرار العمل بهذه الإجراءات لما بعد ذلك.

وجدد تأكيده أنه ليس هناك حل عسكري للأزمة في اليمن، وأن الحل لا يتحقق إلا بعملية سياسية شاملة للجميع يتفق عليها اليمنيون بتيسير من الأمم المتحدة ودعم من المجتمع الدولي.

ودعا ولد الشيخ أحمد الأطراف اليمنية إلى إطلاق عملية سياسية شاملة وذات مصداقية، وطالب "بتسهيل مهمته والعمل معه بنية صادقة وإبداء أقصى قدر من المرونة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإلى حل سياسي شامل وتوافقي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الخميس أن حل الأزمة اليمنية لن يتم سوى بالحوار السياسي

أكد وزير الخارجية الأميركي أن حل الأزمة اليمنية لن يتم إلا بالحوار السياسي، وأن بلاده تبحث مع دول أخرى إمكان التوصل لعملية سلام، ودعت الحكومة البريطانية اليمنيين للتوحد ومواجهة الحوثيين.

Published On 14/12/2017
A worker walks at the Red Sea port of Hodeida, Yemen November 7, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad

طالبت واشنطن بتسليم شحنات من المساعدات الأممية لليمن عبر ميناء الحديدة، وذلك في تصعيد للضغوط الأميركية على التحالف الذي تقوده السعودية من أجل إيصال الغذاء والدواء لملايين اليمنيين المهددين بالمجاعة.

Published On 18/12/2017
صوت انفجار في سماء الرياض

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أنها أطلقت صاروخا بالستيا على الرياض، بينما أكد التحالف العربي أنه اعترض الصاروخ دون أضرار، متهما إيران بتهريب الصواريخ إلى الحوثيين في اليمن وانتهاك القانون الدولي.

Published On 19/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة