الجبير يتهم إيران بتصدير صواريخها ويهاجم حزب الله

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir gestures as he speaks during the
الجبير قال إن الثورة الخمينية لا تعترف بحدود وإن إيران تتصرف وفقا لذلك (رويترز)

انتقد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ما وصفه بالدور السلبي لإيران في المنطقة، وقال إنها تنتهك القرارات الخاصة بالصواريخ البالستية بتزويد الحوثيين بها. كما انتقد حزبَ الله اللبناني وقال إن لبنان لن يقوى على البقاء إلا بنزع سلاح الحزب.

واعتبر الجبير في حديثه خلال مؤتمر الحوار المتوسطي في روما الجمعة، أن لإيران دورا سلبيا في سوريا والعراق ولبنان بدأ عام 1979 مع الثورة الخمينية.

وأضاف أن "الثورة الخمينية لا تعترف بحدود، لا تعترف بجنسيات، هي تؤمن بأن كل الشيعة ينتمون إلى إيران، وهذا ما نشاهده.. نشاهد التأثير السلبي لإيران في المنطقة كلها، ونحن نعمل ضد هذا التوجه".

وتابع "نرى التأثير السلبي لإيران في اليمن، ونرى انتهاك إيران للقرارات الخاصة بالصواريخ البالستية من خلال تزويد المليشيات الراديكالية بها مثل الحوثيين في اليمن".

وفي الشأن اللبناني، قال وزير الخارجية السعودي إن حزب الله "خطف" لبنان، وإن لبنان لن يكون "قادرا على البقاء أو الازدهار إلا إذا نزعتم سلاح حزب الله". وأضاف "لن يكون هناك سلام في لبنان ما دامت هناك مليشيا مسلحة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس اللبناني إن ما يُعد للمشرق إذا قُيّض له النجاح، لن تقتصر أضراره على المنطقة، بل ستكون له انعكاسات بأوروبا. كما هاجم وزير الخارجية الإيراني السياسة الأميركية في المنطقة.

30/11/2017

قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري إن “خلايا للمقاومة المسلحة” قد تشكلت بالمنطقة، وإن هناك خلايا أخرى صغيرة سيظهر تأثيرها قريبا، فيما هدد نائبه بزيادة مدى الصواريخ الإيرانية.

26/11/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة