طعمة رئيسا للمعارضة السورية بمفاوضات أستانا

أحمد طعمة سيقود وفد المعارضة خلال الجولة الثامنة من المفاوضات غير المباشرة مع النظام السوري (رويترز)
أحمد طعمة سيقود وفد المعارضة خلال الجولة الثامنة من المفاوضات غير المباشرة مع النظام السوري (رويترز)
قالت مصادر للجزيرة إن رئيس الحكومة السورية المؤقتة السابق أحمد طعمة تولى رئاسة وفد المعارضة السورية للجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بدلا من الرئيس السابق للوفد العميد أحمد بري.

وأضافت المصادر أن وفد المعارضة السورية سيصل الثلاثاء للعاصمة الكازخية أستانا استعدادا لخوض الجولة الجديدة من المفاوضات غير المباشرة بين النظام السوري والمعارضة، والتي تنطلق الخميس القادم بمشاركة الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) وعدد من الدول المراقبة.

واختتمت في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي الجولة السابعة من المفاوضات في ظل تقدم محدود في بعض الملفات، و"تعطيل" الملف الأول الخاص بالمعتقلين، وسط تأكيدات بشأن استضافة روسيا مؤتمرا يجمع السوريين.

وأكدت الكلمة الختامية لجولة أستانا الأخيرة ضرورة اتخاذ جميع الأطراف كل الإجراءات اللازمة لدعم الثقة بينها الأطراف، بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين لدى الطرفين وتسليم جثث القتلى، وذلك بهدف إنشاء الظروف المناسبة للعملية السياسية ودعم إجراءات وقف إطلاق النار.

كما تم التأكيد على مواصلة العمل على تقديم المساعدات الإنسانية الدولية لسوريا، وتوفير الطرق لإيصالها إلى المناطق كافة.

وأفضت الاجتماعات السابقة إلى اتفاق خفض التصعيد بمناطق في سوريا كانت تشهد عمليات عسكرية وقصفا جويا من النظام السوري وروسيا، وكانت محافظة إدلب شمالي البلاد آخر المناطق التي شملها الاتفاق، وقد انتشر فيها الجيش التركي.

المصدر : وكالات,الجزيرة