تقرير أممي: غارات التحالف قتلت 136 مدنيا يمنيا بديسمبر

آثار قصف للتحالف على مناطق سكنية في محافظة صعدا شمال صنعاء (رويترز)
آثار قصف للتحالف على مناطق سكنية في محافظة صعدا شمال صنعاء (رويترز)

قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن ضربات جوية نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن قتلت 136 من المدنيين وغير المقاتلين منذ 6 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل أن الوقائع التي أكدتها الأمم المتحدة تتضمن سبع ضربات جوية أصابت سجنا في أحد أحياء صنعاء في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأسفرت عن مقتل 45 سجينا على الأقل يعتقد أنهم موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية.

وفي سياق آخر، نفى منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكجولدريك صحة الأنباء التي تحدثت عن مغادرة موظفي الأمم المتحدة اليمن.

وقال في مؤتمر صحفي بصنعاء "نؤكد لكم اليوم أننا لم ولن نغادر اليمن وسنبقى هنا لمساندة الذين يحتاجون للأمم المتحدة، خصوصا في المناطق التي فيها عدد كبير من السكان، فهناك 70% منهم في المناطق الشمالية و30% في المناطق الجنوبية".

وأضاف منسق الشؤون الإنسانية في اليمن أنهم يستدعون مزيدا من العاملين الدوليين إلى اليمن للقيام بالأعمال الإنسانية، مؤكدا أن عشرين موظفا من الأمم المتحدة سيصلون اليوم إلى صنعاء لمتابعة هذه الأعمال.

وطالب ماكجولدريك بفتح الموانئ أمام الموارد التجارية، وقال إن الواردات الإنسانية غير كافية، واستقبال الواردات التجارية فقط سيساعد في التخفيف من الأزمة الإنسانية باليمن.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا صوب الرياض، وذلك قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية جنوبي وشرقي البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات