تقرير أممي: غارات التحالف قتلت 136 مدنيا يمنيا بديسمبر

People gather at the site of an air strike near the northwestern city Saada, Yemen December 3, 2017. REUTERS/Naif Rahma
آثار قصف للتحالف على مناطق سكنية في محافظة صعدا شمال صنعاء (رويترز)

قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن ضربات جوية نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن قتلت 136 من المدنيين وغير المقاتلين منذ 6 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل أن الوقائع التي أكدتها الأمم المتحدة تتضمن سبع ضربات جوية أصابت سجنا في أحد أحياء صنعاء في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأسفرت عن مقتل 45 سجينا على الأقل يعتقد أنهم موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية.

وفي سياق آخر، نفى منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكجولدريك صحة الأنباء التي تحدثت عن مغادرة موظفي الأمم المتحدة اليمن.

وقال في مؤتمر صحفي بصنعاء "نؤكد لكم اليوم أننا لم ولن نغادر اليمن وسنبقى هنا لمساندة الذين يحتاجون للأمم المتحدة، خصوصا في المناطق التي فيها عدد كبير من السكان، فهناك 70% منهم في المناطق الشمالية و30% في المناطق الجنوبية".

وأضاف منسق الشؤون الإنسانية في اليمن أنهم يستدعون مزيدا من العاملين الدوليين إلى اليمن للقيام بالأعمال الإنسانية، مؤكدا أن عشرين موظفا من الأمم المتحدة سيصلون اليوم إلى صنعاء لمتابعة هذه الأعمال.

وطالب ماكجولدريك بفتح الموانئ أمام الموارد التجارية، وقال إن الواردات الإنسانية غير كافية، واستقبال الواردات التجارية فقط سيساعد في التخفيف من الأزمة الإنسانية باليمن.

وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا صوب الرياض، وذلك قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية جنوبي وشرقي البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman, attends the Future Investment Initiative conference in Riyadh, Saudi Arabia October 24, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed

طالبت هيومن رايتس ووتش مجلس الأمن بفرض حظر سفر على قادة التحالف العربي وتجميد أصولهم وضمنهم ولي العهد السعودي ما لم يسمح التحالف بدخول المساعدات والسلع الأساسية لمناطق سيطرة الحوثيين.

Published On 7/12/2017
A woman picks up her son from a weighing scale at a malnutrition treatment center in Sanaa, Yemen November 22, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah

جددت الولايات المتحدة مطالبة التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق اليمن التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية بفعل الحصار الذي يفرضه التحالف والمعارك.

Published On 13/12/2017
Smoke rises after an airstrike in Sanaa, Yemen December 15, 2017. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi

اتهمت جماعة الحوثي قوات التحالف العربي بقتل وجرح أكثر من سبعين شخصا في غارات جوية بثلاث محافظات يمنية، بينما طرد الجيش الوطني المسلحين الحوثيين من محافظة شبوة وقتل العشرات منهم.

Published On 16/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة