قطر تحتفل بيومها الوطني في أكبر مسير بتاريخها

فعاليات اليوم الوطني على كورنيش الدوحة
فعاليات اليوم الوطني على كورنيش الدوحة
انطلقت ظهر اليوم الاثنين الفعاليات الكبرى التي تتوج احتفالات قطر بيومها الوطني، وهو الأول تحت الحصار المفروض عليها منذ أكثر من ستة أشهر. 

وعند الساعة الثالثة والربع من عصر اليوم (بالتوقيت المحلي) سيشهد كورنيش الدوحة أضخم عرض احتفالي في تاريخ قطر، وتشارك فيه القوات المسلحة وقوات وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي (لخويا) وقوات الحرس الأميري.

ويرعى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني احتفال هذا العام الذي يحمل شعار "أبشروا بالعز والخير".

وتحتضن العديد من المؤسسات والهيئات فعاليات احتفالية ثقافية وفنية متنوعة منذ أيام، منها درب الساعي والمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) وغيرها. 

واستبقت القيادة القطرية اليوم الوطني بتنظيم أكبر معرض في تاريخ البلاد للصناعات الوطنية تحت شعار "صنع في قطر" والذي احتفى بأهم المشاريع الصناعية المحلية التي انطلقت خلال فترة وجيزة وشكلت تحديا عمليا للحصار. 

‪أقواس تقاطع 6/5 أضيئت بألوان العلم القطري خلال تدشينها‬ أقواس تقاطع 6/5 أضيئت بألوان العلم القطري خلال تدشينها

كما دشنت الحكومة قبل يومين صرحا سياحيا وأيقونة معمارية عملاقة أطلق عليها تقاطع 6/5، حيث يحمل الاسم تاريخ بدء الأزمة الخليجية ليعكس الإنجازات المحققة في ظل الحصار، ويعد هذا التقاطع أطول معلم في قطر بارتفاع يبلغ مئة متر، وهو جزء من مشروع طريق لوسيل السريع بشمال الدوحة.

وفي هذا السياق، أشادت افتتاحيات الصحف القطرية اليوم بصمود الاقتصاد الوطني طوال أشهر الحصار الستة، فقالت صحيفة الراية إن "قطر قد كسرت الحصار، وأصبحت تحاصر دول الحصار التي فشلت في تحقيق أهدافها".

أما صحيفة الشرق فقالت في افتتاحيتها إن "قطر تحتفل اليوم بمناسبتين، الأولى ذكرى يومها الوطني، والثانية هزيمة الحصار وإذلاله وانتصارها للحق وللكرامة الوطنية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بدأت كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات الاحتفال باليوم الوطني التي تستمر حتى 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وستحتضن كتارا ما يصل إلى ستين باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة.

تحتفل قطر بيومها الوطني اليوم، ويستعد كورنيش الدوحة لاحتضان عرض عسكري بحضور أمير البلاد. ويأتي الاحتفال بعد أكثر من ستة أشهر على الحصار الذي فرضته دول خليجية ومصر على قطر.

احتفاءً باليوم الوطني تعرِض "مطافئ: مقر الفنانين" بدوحة قطر حتى منتصف يناير/كانون الثاني منحوتة للفنان التونسي إل سيد تجسد بيتا شعريا لمؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة