حكم بإعدام 14 من رافضي الانقلاب بمصر

Supporters of former Egyptian president Mohamed Mursi, standing trial on charges of violence that broke out in Alexandria last year, react after two fellow supporters were sentenced to death, in a court in Alexandria, March 29, 2014. The Egyptian court on Saturday sentenced two supporters of former President Mohamed Mursi to death for committing murder during violence that broke out in Alexandria last year after the army deposed the Islamist head of state. The two men -
القضاء حكم بإعدام العديد من رافضي الانقلاب في الإسكندرية (رويترز-أرشيف)

قضت المحكمة العسكرية في مدينة الإسكندرية المصرية اليوم الأحد بإعدام 14 من رافضي انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، وبالسَجن المؤبد على 24 آخرين.

وجاء في حيثيات القرار أن المحكوم عليهم بالإعدام تورطوا في زرع عبوات ناسفة أمام الهيئات الحكومية، وقتل وإصابة عدد من المواطنين بالإسكندرية.

وكانت النيابة العسكرية قد وَجّهت إلى المحكوم عليهم تهم الانضمام لجماعة محظورة، واستخدام العنف ضد مؤسسات الدولة، واستهداف عدد من المنشآت الحيوية، في حين نفت هيئة الدفاع كل هذه الاتهامات وقالت إن القضية ملفقة ومسيسة.

ويشار إلى أن المحكمة العسكرية أحالت أوراق الـ 14 للمفتي في نوفمبر/تشرين الثاني تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام.

ولا يزال هذا الحكم قابلا للاستئناف أمام محكمة الطعون العليا العسكرية خلال 60 يوما من التصديق عليه بالنسبة للمحكوم عليهم حضوريا، بينما تُعاد محاكمة المتهمين غيابيا حال القبض عليهم.

كما قضت المحكمة بالسَجن 15 عاما على خمسة آخرين، وبرأت اثنين من أعضاء مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، وهما الدكتور محمد سعد عليوة والدكتور عبد الرحمن البر.

المصدر : الجزيرة