الجامعة العربية تشكل وفدا وزاريا للتصدي لقرار ترمب

وزراء الخارجية العرب اتفقوا يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري على تشكيل وفد للتعامل مع قرار واشنطن بشأن القدس (رويترز)
وزراء الخارجية العرب اتفقوا يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري على تشكيل وفد للتعامل مع قرار واشنطن بشأن القدس (رويترز)

شكلت جامعة الدول العربية وفدا عربيا للتحرك على الأصعدة الدبلوماسية والإعلامية من أجل مواجهة الآثار الناشئة والتبعات السلبية لإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بـ القدس عاصمة إسرائيل ونقل سفارتها إليها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام الوزير المفوض محمود عفيفي إنه في ضوء الاتصالات التي أجراها الأردن، على مدى الأيام الأخيرة، بصفته رئيس كل من القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية، تم تشكيل الوفد الوزاري العربي.

وأوضح عفيفي في بيان أن الوفد يضم وزراء خارجية كل من الأردن وفلسطين ومصر والسعودية والمغرب والإمارات، إضافة إلى الأمين العام للجامعة.

وأشار المتحدث باسم الجامعة العربية إلى أنه من المنتظر أن يعقد الوفد أول اجتماعاته بالعاصمة الأردنية عمان مطلع الأسبوع المقبل.

وكان مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية -كلّف في قرار له بختام اجتماعه الطارئ يوم 9 من الشهر الجاري- تشكيل وفد للتعامل مع المجتمع الدولي والمؤسسات العالمية على الحد من التبعات السلبية لقرار واشنطن بشأن القدس.

وأعلن البيان الختامي العربي الصادر عن الاجتماع رفضه قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، مؤكدا أنه في انعقاد مستمر وفي مدة أقصاها شهر سيقيم الوضع ويدرس خطوات بينها إقامة قمة عربية بالأردن.

وكانت مصر العضو العربي في مجلس الأمن تقدمت بمشروع قرار للمجلس -أعده الوفد الفلسطيني في الأمم المتحدة- يؤكد أن وضع القدس لن يتحدد إلا بالمفاوضات النهائية تأكيدا لإجراء قانوني اتخذه مجلس الأمن في قرارات صدرت عنه السنوات الماضية.

المصدر : وكالات