ملك الأردن يبحث ملف القدس بالفاتيكان وباريس الثلاثاء

Pope Francis (R) poses with King Abdullah II of Jordan during a private audience at the Vatican April 7, 2014. REUTERS/Claudio Peri/Pool (VATICAN - Tags: RELIGION ROYALS POLITICS)
الملك عبد الله الثاني أثناء لقائه البابا فرانشيسكو في الفاتيكان عام 2014 (رويترز)

أعلن الأردن اليوم السبت أن الملك عبد الله الثاني سيتوجه بعد زيارته للفاتيكان الثلاثاء إلى باريس لإجراء مباحثات بشأن قضية القدس، وذلك بعد يوم من إعلان الفاتيكان أن البابا فرانشيسكو الذي أعرب عن قلقه من قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيلتقي الملك الثلاثاء.

وقال بيان للديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله الثاني سيلتقي البابا الثلاثاء المقبل في الفاتيكان "لبحث التطورات المتعلقة بمدينة القدس"، ثم سيتوجه إلى باريس لإجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تتناول مستجدات المنطقة وخصوصا ملف القدس.

وأعلن الكرسي الرسولي أمس أن البابا سيلتقي الملك الأردني الثلاثاء. ولا يعلن الفاتيكان مسبقا المواضيع التي ستناقش خلال اجتماعات البابا، إلا أن ملف القدس سيكون على رأس المباحثات على الأرجح.

وقبل عشرة أيام، استبق البابا فرانشيسكو كلمة للرئيس الأميركي دونالد ترمب اعترف خلالها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال "لا يمكنني أن أخفي قلقي العميق تجاه الوضع في القدس، وأدعو من قلبي الجميع إلى احترام وضع هذه المدينة استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة".

وأضاف أمام الآلاف من المسيحيين أن القدس "مدينة فريدة من نوعها هي مقدسة للمسيحيين والمسلمين واليهود. لأن كل هذه الديانات تكرّم أماكنها المقدسة، والقدس تحمل رسالة مميزة للسلام".

وبدورها، سبق أن نددت الحكومة الأردنية -وهي الوصية على المقدسات الإسلامية بالقدس- بما أسمته انتهاك القانون الدولي، في إشارة إلى قرار ترمب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa06386424 Turkish President Recep Tayyip Erdogan poses with other participants for a family photo session at the extraordinary summit of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC) in Istanbul, Turkey, 13 December 2017. Leaders of OIC gather in Istanbul after US president Donald J. Trump on 06 December announced he is recognising Jerusalem as the Israel capital and will relocate the US embassy from Tel Aviv to Jerusalem. EPA-EFE/SEDAT SUNA

اعتبر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك الأردني عبد الله الثاني القمة الإسلامية بإسطنبول شكّل تحديا وتمردا على الحليف الأميركي.

Published On 15/12/2017
Pope Francis waves during his Sunday Angelus prayer in Saint Peter's Square at the Vatican December 3, 2017. REUTERS/Tony Gentile

طالب بابا الفاتيكان اليوم الأربعاء كافة الأطراف باحترام الوضع الراهن في مدنية القدس استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة, وأعرب عن أمله في الحافظ على هويتها.

Published On 6/12/2017
بحث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع نظيره الأردني عبد الله الثاني في الرياض اليوم الثلاثاء ملف القدس (واس)

بحث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع نظيره الأردني عبد الله الثاني بالرياض ملف القدس والعلاقات بين البلدين، وسيغادر عبد الله الثاني إلى تركيا للمشاركة بقمة منظمة التعاون الإسلامي.

Published On 12/12/2017
استقبال حاشد للطيار الدعجة بعد طيرانه بأجواء القدس

حظي الطيار الأردني يوسف الهملان الدعجة باستقبال حاشد من قبيلته ونقابيين ونواب ومواطنين آخرين بعد وصوله من أميركا إلى مطار الملكة علياء بالعاصمة عمّان، وذلك بعد انتصاره للقدس على طريقته.

Published On 16/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة