استمرار المظاهرات المنددة بقرار ترمب

آلاف الأردنيين خرجوا أمس في مسيرات بالعديد من المحافظات والمخيمات الفلسطينية (الجزيرة)
آلاف الأردنيين خرجوا أمس في مسيرات بالعديد من المحافظات والمخيمات الفلسطينية (الجزيرة)
خرجت في مدن عربية وأوروبية أمس مظاهرات ومسيرات لرفض قرار الولايات المتحدة الاعتراف بـ القدس المحتلة عاصمة إسرائيل وللتأكيد على الحق الفلسطيني في المدينة المقدسة. وشارك آلاف المحتجين في مظاهرات بالعديد من المحافظات أردنية، وفي العاصمتين الألمانية برلين والأوكرانية كييف.

وخرجت أمس الجمعة مظاهرات بجميع محافظات الأردن كانت أكبرها المسيرة وسط العاصمة عمان التي ضمت الآلاف من المنددين بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس المحتلة، وبمشاركة مختلف ألوان الطيف السياسي في المملكة منها أحزاب محظورة مثل حزب التحرير الإسلامي.

وأكد المشاركون بالمظاهرات موقف الأردن الرافض لتجاهل دوره في المدينة المقدسة تاريخيا وقانونيا، كما خرجت مسيرات في المخيمات الفلسطينية بالمملكة مثل مخيم البقعة، واستمر الاعتصام المفتوح بمحيط السفارة الأميركية في عمّان لليوم التاسع على التوالي دون أي ضغوطات من السلطات أو عراقيل أمنية.

برلين
وفي ألمانيا، نظمت الجاليات العربية ببرلين مسيرة واسعة للتنديد بالممارسات الإسرائيلية ضد المحتجين الفلسطينيين وللتعبير عن رفضهم قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل. وجابت المسيرة الشوارع وسط إجراءات أمنية مشددة، وهتف المشاركون بـ "الحرية لفلسطين" ورفعوا لافتات تؤكد أن القدس ستبقى عاصمة فلسطين.

آلاف العرب خرجوا وسط العاصمة الألمانية للتنديد بقرار ترمب بشأن القدس المحتلة (الجزيرة)

وذكر مراسل الجزيرة نت في برلين خالد شمت أن قرابة ثلاثة ألف شخص جابوا شوارع القلب التجاري للعاصمة مساء أمس، ورفع المشاركون في المسيرة -التي دعت إليها مؤسسات فلسطينية وعربية ببرلين- لافتات كتب عليها القدس عاصمة فلسطين الأبدية والقدس مهد الأديان والثقافات، وردد المحتجون هتافات تعبر عن تمسكهم بالهوية العربية للمدينة المقدسة وطابعها الإسلامي والمسيحي.

ودعت مؤسسات فلسطينية وعربية إلى مظاهرة حاشدة اليوم في مدينة فرانكفورت وعدد من كبريات المدن الألمانية الأخرى للتنديد باعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كييف
وفي العاصمة الأوكرانية، تجمع المئات أمام مقر السفارة الأميركية -وسط حراسة أمنية مشددة- للاحتجاج على القرار الأميركي، وردد المشاركون عبارات تؤكد على أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

وقال رئيس الجالية الفلسطينية بأوكرانيا محمود شناعة للجزيرة نت إن "الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن القدس في يوم من الأيام، وقرارات ترمب غير شرعية لأنها تخالف كل قوانين الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية المعنية".

وقفة احتجاجية أمام سفارة أميركا في كييف للتعبير عن رفض قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل (الجزيرة)

وشارك في الوقفة الاحتجاجية بكييف -إلى جانب العرب والمسلمين- مواطنون متعاطفون مع القضية الفلسطينية، وحمل بعض المشاركين العلم الأوكراني إلى جانب العلم الفلسطيني تقديرا على ما يبدو لموقف أوكرانيا التي دعت قبل أيام إلى الامتثال إلى القانون الدولي فيما يتعلق بالقدس.

كما نظمت أمس بعواصم لبنان وليبيا والسودان وموريتانيا مسيرات ومهرجانات لمناصرة القدس والحق الفلسطيني بالمدينة المقدسة، وخرجت في عدة ولايات تركية مظاهرات احتجاجا على قرار ترمب، فضلا عن مظاهرات في ماليزيا وإندونيسيا والهند للغرض نفسه.

المصدر : الجزيرة