الانتخابات البرلمانية بلبنان تنطلق في مايو

البرلمان اللبناني خلال مناقشة البيان الوزاري للحكومة - الجزيرة نت
البرلمان اللبناني شهد استحداث نظام للتمثيل النسبي مع تغيير عدد الدوائر الانتخابية (الجزيرة)
أقر وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اليوم الجمعة مشروع مرسوم لإجراء انتخابات برلمانية بلبنان في مايو/أيار المقبل، بينما تجرى الانتخابات للمغتربين في الدول الأخرى في أبريل/نيسان.

وأفاد بيان من مكتب المشنوق بأن الوزير وقع على مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للبنانيين المقيمين في لبنان والمنتشرين في أربعين دولة، وأحاله إلى رئاسة مجلس الوزراء، على أن تجرى العملية الانتخابية يوم الأحد الموافق 6 مايو/أيار 2018 في كل محافظات البلاد.

أما في الخارج، فستتم الانتخابات خلال يومين مختلفين، هما: يوم الأحد الموافق 22 أبريل/نيسان في عدد من الدول، والجمعة الموافق 28 أبريل/نيسان في دول أخرى، بحسب العطل الرسمية في هذه البلدان. 

ومدد البرلمان تفويضه ثلاث مرات منذ انتخاب نوابه الحاليين في 2009، فيما كان من المفترض أن تكون فترة ولايته أربعة أعوام.

وبموجب قانون جديد، تم استحداث نظام للتمثيل النسبي في البرلمان مع تغيير عدد الدوائر الانتخابية.

وستكون الانتخابات المقبلة أول تصويت يشارك فيه عدد كبير من اللبنانيين المقيمين في الخارج، حيث أعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بعد إغلاق التسجيل، أن أكثر من 92 ألف لبناني سجلوا أسماءهم للتصويت.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A girl holds a banner during a demonstration against an extension of the parliament's term, in Beirut, Lebanon May 6, 2017. Picture taken May 6, 2017. To match Analysis LEBANON-POLITICS/ REUTERS/Mohamed Azakir

شكل قانون الانتخابات البرلمانية وعلى مدى سنوات طوال معضلة في الحياة السياسية اللبنانية، وقد ساهمت التوازنات الطائفية والحسابات المناطقية في تأخير التوافق مرات عديدة على قانون انتخابي.

Published On 21/6/2017
Lebanese President Michel Aoun heads the cabinet meeting at the presidential palace in Baabda, Lebanon June 14, 2017. Dalati Nohra/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

أقرّت الحكومة اللبنانية بالإجماع اليوم الأربعاء قانونا جديدا للانتخابات النيابية، وأحالته إلى البرلمان للتصديق عليه خلال اليومين المقبلين، في خطوة وضعت حدا لخلافات كانت تهدد بأزمة سياسية جديدة.

Published On 14/6/2017
مجلس النواب اللبناني

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إن الأحزاب السياسية توصلت إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات، وهو ما ينهي أزمة سياسية كانت تلوح في الأفق ويمهد الطريق أمام إجراء انتخابات برلمانية.

Published On 13/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة