سرب طيران مشترك بريطاني قطري للتدريب

أعلنت وزيرة الشؤون الدفاعية البريطانية هارييت بلدوين أن سربا مشتركا من المملكة المتحدة سيسمى السرب رقم 12 سيدمج فيه مؤقتا طيارون وأفراد طاقم قطريون لأغراض التدريب في مدينة لينكولنشاير البريطانية.

وقالت بلدوين إن تشكيل سرب مشترك بين القوات الجوية البريطانية والقطرية يعني أن سلاح الجو الملكي سيبادر إلى توفير التدريب والدعم للقوات الجوية الأميرية القطرية في فترة دخول طائرات تايفون البريطانية التي اشترتها قطر في الخدمة.

وأشارت بلدوين أثناء حفل استقبال اليوم الوطني بسفارة قطر في لندن إلى أن هذا الدمج والتعاون يعبر عن التنسيق العالي بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن في الشرق الأوسط.

وقبل يومين أعلن عن إبرام صفقة قطرية بريطانية تبيع بموجبه بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز تايفون. ويأتي الاتفاق في إطار تنفيذ بنود مذكرة تفاهم وقع عليها الطرفان في سبتمبر/أيلول الماضي بشأن هذه الصفقة.

وتضمن الاتفاق النهائي مذكرة تفاهم أخرى تتعلق بشراء دولة قطر طائرات بريطانية من طراز هوك.

وتشمل الصفقة أيضا اتفاقا مبدئيا لشراء قطر صواريخ بريمستون وميتيور ورافيون المزودة للطائرات، إضافة إلى حزمة من التدريب والتعاون بين القوات الجوية في البلدين، حيث سيدرب الطيارون البريطانيون نظراءهم القطريين.

المصدر : الجزيرة