العبادي: الفساد أهم أسباب الإرهاب بالعراق

العبادي رأى أن محاربة الفساد جزء من إعادة الإعمار والاستقرار (الجزيرة)
العبادي رأى أن محاربة الفساد جزء من إعادة الإعمار والاستقرار (الجزيرة)
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الفساد هو أهم أسباب دخول "الإرهاب" إلى العراق، لافتا إلى أن بلاده تتجه نحو الإعمار والاهتمام بالبيئة التي أُهملت بسبب الحروب.

وفي كلمة على هامش مؤتمر باريس للمناخ، وصف العبادي مشاركة العراق في الاجتماعات الدولية بأنها "أساسية وفعالة" مضيفا أن العالم مدين لبلاده لما قدمته من تضحيات ومعاناة ومحاربة للإرهاب.

وقال إن "محاربة الفساد هي جزء من إعادة الإعمار والاستقرار، فإذا كان هناك فساد، فلن يتحقق الإعمار والاستقرار في البلد"، وبالتالي فإن "أحد أسباب دخول الإرهاب هو الفساد، وباتت محاربته جزءا أساسيا وحيويا".  

واعتبر العبادي أن النجاحات الكبيرة التي حققها العراق تستدعي من المجتمع الدولي الوقوف بجانبه، مشيرا إلى أن "هناك توجها دوليا لدعم العراق، كما نستفيد من أجواء اللقاءات الدولية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار، ولدعم الاقتصاد وإعادة إعمار العراق التي بدأت مبادراتها الآن".

وأكد أن قوات البشمركة الكردية "جزء من قواتنا، وقد حييناها مثل ما حيينا جميع المقاتلين، وقاتلت إلى جانب الجيش العراقي، وبقية قواتنا في استعادة الموصل، وهناك من أراد أن يفرّق بين البشمركة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش، لكننا قلنا إن البشمركة هي جزء من العراقيين وينبغي التعاون معها".

المصدر : وكالة الأناضول