المعارضة السورية تدعو النظام لمفاوضات مباشرة بجنيف

UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (R) and Nasr al-Hariri, head of the Syrian Negotiation Commission (SNC), arrive for a a meeting of the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland December 12, 2017 REUTERS/Xu Jinquan/Pool
دي ميستورا (يمين) ورئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري لدى وصولهما لمقر الأمم المتحدة بجنيف (رويترز)
التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا وفدي النظام والمعارضة السوريين بمقر الأمم المتحدة في جنيف، في حين دعت المعارضة إلى عقد مفاوضات جدية مباشرة مع النظام.

وأفاد مراسل الجزيرة في جنيف معن خضر بأن المعارضة السورية قال إنها تعتبر أن ما تبقى من مفاوضات جنيف فرصة جدية لخوض مفاوضات مباشرة مع النظام وعدته للدخول بجدية فيها، بعد أن أبلغهم المبعوث الأممي رفض النظام للمفاوضات المباشرة قبل تجاوز مسألة مناقشة مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهته، اقترح المبعوث الأممي ترحيل ملفي الدستور والانتخابات في سوريا إلى مؤتمر سوتشي المزمع عقده في روسيا مطلع العام القادم، لكن عضو وفد المعارضة فراس الخالدي قال للجزيرة إن المعارضة غير معنية بمناقشة مسألة مؤتمر سوتشي.

وأكدت المعارضة السورية أنها لن تشارك في مؤتمر سوتشي إن لم يفضِ إلى تحقيق انتقال سياسي، ويوقف خروقات النظام، ويضمن عودة اللاجئين ويفتح ملف المعتقلين لدى النظام السوري.

الوفد الأممي (يمين) خلال اجتماعه مع وفد النظام السوري (رويترز)الوفد الأممي (يمين) خلال اجتماعه مع وفد النظام السوري (رويترز)

تغيير جذري
وفي بيان لها اليوم الثلاثاء قالت المعارضة السورية إن هدفها هو الوصول إلى التغيير الجذري الديمقراطي الشامل والعميق في سوريا، رافضة أي شروط مسبقة من قبل نظام الأسد.

وأضافت أن موقف وفدها في حواره مع وفد النظام في جنيف ينطلق من إنهاء الكارثة الإنسانية وتأمين البيئة الآمنة والمحايدة التي تسمح بعودة السوريين إلى بلدهم عودة كريمة.

وشددت على أن ذلك يكون عبر تطبيق القرار 2254 (الذي ينص على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد) بحذافيره ودون أية شروط مسبقة، وأضافت أنها "ستعمل كل ما يلزم لتحقيق ذلك".

من جهته، أكد أحمد رمضان أحد متحدثي وفد المعارضة السورية أنه لا يمكن المضي إلى ما لا نهاية في محادثات ثنائية دون الدخول في المفاوضات المباشرة، ودون الحديث عن عملية الانتقال السياسي بين طرفنا والوفد المقابل.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن دي ميستورا لا يريد أن يخرج من لقاءات جنيف خاوي الوفاض، ويأمل أن ينجح على الأقل في إصدار بيان مشترك يضمن الحفاظ على مسار مفاوضات جنيف، مع الانتقال إلى مفاوضات سوتشي.

وانطلقت الجولة الأولى من جنيف 8 في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واستمرت أربعة أيام، ثم توقفت لأيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تستأنف الأسبوع الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دي ميستورا يلتقي وفد النظام والمعارضة بجنيف لاستئناف المفاوضات

يلتقي المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا اليوم بجنيف -بصورة منفصلة- كلا من وفدي النظام والمعارضة السوريين، لاستئناف المرحلة الثانية من ثامن جولات المفاوضات السورية السورية في جنيف.

Published On 11/12/2017
The United Nations Special Envoy for Syria, Staffan de Mistura (C) shakes hands with Bashar al-Jaafari, Syrian U.N. Ambassador, prior to a round of negotiations during the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, November 29, 2017. REUTERS/Martial Trezzini/Pool

وصل وفد النظام السوري إلى جنيف لاستئناف المرحلة الثانية من ثامن جولات المفاوضات، وذلك بعد ضغوط روسية ومطالبات غربية لعودة وفد النظام وتحذير دي ميستورا للأطراف المشاركة من تعطيل المفاوضات.

Published On 10/12/2017
UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (1st L) speaks at a meeting with the Syrian Negotiation Commission (SNC) delegation, during the UN-led Intra-Syrian talks in Geneva, Switzerland, November 30, 2017. REUTERS/Xu Jinquan/Pool

يلتقي وفد المعارضة بالمبعوث الأممي في جنيف لاستئناف الجولة الثامنة من المفاوضات السورية، وذكرت مصادر بدمشق أن النظام ما زال يدرس دعوة ستفان دي ميستورا للمشاركة بالمفاوضات.

Published On 5/12/2017
United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura attends a news conference after meetings during the Intra Syria talks in Geneva, Switzerland November 30, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

قال المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا إنه سيحدد بعد محادثات الأسبوع المقبل إن كان أي من طرفي الصراع في سوريا يحاول تخريب عملية التفاوض في جولتها الثامنة في جنيف.

Published On 7/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة