عـاجـل: مجلس النواب العرقي يقر قانونا جديدا لمفوضية الانتخابات

الإمارات تستضيف اجتماعا رباعيا تشاوريا بشأن اليمن

صورة نشرتها الخارجية السعودية لاجتماع اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن الذي عقد بالإمارات
صورة نشرتها الخارجية السعودية لاجتماع اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن الذي عقد بالإمارات

عقدت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن مساء أمس الأحد اجتماعا تشاوريا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبحث تطورات الأزمة اليمنية، وشارك فيه وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا وممثل عن الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير شارك في الاجتماع التشاوري، الذي ضم الإمارات وبريطانيا وأميركا، ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل.

وبثت الخارجية السعودية صورة للاجتماع، تظهر فيها مشاركة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، ونظيره البريطاني بوريس جونسون إلى جانب الجبير، في حين لم يعرف ممثل أميركا في الاجتماع.

اجتماع لندن
وكانت العاصمة البريطانية لندن استضافت نهاية الشهر الماضي اجتماعا للجنة الرباعية الدولية بشأن الأزمة اليمنية بمشاركة الدول الأربع وسلطنة عمان، في حين لم توجه الدعوة إلى الطرفين اليمنيين المتصارعين، سواء الحكومة الشرعية، أو جماعة الحوثي وأنصار الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وخرج اجتماع لندن بتفاهمات لحل الأزمة اليمنية سينقلها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى أطراف الصراع التي كانت غائبة عن الاجتماع، وقال وزير خارجية بريطانيا إن بلاده حصلت من السعودية على ضمانات بأن شحنات المساعدات الإنسانية ستواصل الدخول عبر الموانئ اليمنية.

وقال الوزير البريطاني آنذاك إن هناك حاجة شديدة للمساعدات في اليمن، وينبغي السماح بمرورها عبر ميناء الحديدة، في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل للصراع.

مطالبة أميركية
كما حثت واشنطن الجمعة الماضي التحالف العربي بقيادة السعودية على تسهيل التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية المهمة، بما في ذلك الوقود، من خلال جميع الموانئ اليمنية، واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.

يشار إلى أن اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن تأسست في يونيو/حزيران 2016 من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، وانضم إليها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي سلطنة عُمان التي تحضر بعض الاجتماعات.

ومنذ أكثر من عامين يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى؛ مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، كما يشن التحالف العربي بقيادة السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015 عمليات عسكرية ضد الحوثيين وقوات صالح.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة