إسقاط مروحية للنظام بريف دمشق وغارات روسية بحماة

الطيران الروسي شن غارات على بلدات بريف حماة الشرقي
الطيران الروسي يشن غارات على بلدات بريف حماة الشرقي (ناشطون)

قالت مصادر مقربة من النظام السوري إن طاقم مروحية قُتل بعد إسقاطها بريف دمشق، كما قصفت طائرات روسية ريف حماة وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" تقدمها بريف دير الزور الشرقي، بينما قتلت طائرات التحالف هناك خمسة مدنيين.

وقالت المعارضة المنضوية في "غرفة عمليات اتحاد قوات جبل الشيخ" إنها أسقطت المروحية قرب اللواء 137 في محيط بلدة زاكية في ريف دمشق الغربي التي يسيطر عليها النظام، حيث كانت قوات النظام تقصف جوا وبرا المنطقة بهدف اقتحامها.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من قوات النظام أن المروحية سقطت قرب بلدة سعسع بعد استهدافها بصاروخ من قبل فصائل المعارضة في منطقة مزرعة بيت جن، مما أدى لمقتل طاقمها، حيث كانت المروحية تنفذ عمليات هناك.

وأكدت مصادر بالمعارضة أن الجيش الحر تصدى لهجوم شنته قوات النظام مدعومة بحزب الله اللبناني على تلال بردعيا ومروان والظهر الأسود قرب بلدة بيت جن بجبل الشيخ، موقعين خسائر فادحة في صفوف النظام والحزب.

‪صورة نشرها ناشطون للدخان المتصاعد من المنطقة التي سقطت بها المروحية في مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي‬ صورة نشرها ناشطون للدخان المتصاعد من المنطقة التي سقطت بها المروحية في مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي
‪صورة نشرها ناشطون للدخان المتصاعد من المنطقة التي سقطت بها المروحية في مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي‬ صورة نشرها ناشطون للدخان المتصاعد من المنطقة التي سقطت بها المروحية في مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي

من جهة أخرى، ذكرت وكالة مسار برس أن الطيران الروسي شن غارات على بلدات بريف حماة الشرقي، وذلك تزامنا مع قصف صاروخي من قوات النظام، مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وقالت "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي فيها- إنها سيطرت على بلدة أبو حمام في منطقة الشعيطات بريف دير الزور الشرقي بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت أن اشتباكات عنيفة تجري بينها وبين التنظيم في أطراف بلدتي سويدان جزيرة ودرنج، في مسعى للتضييق على تنظيم الدولة وحرمانه من مواقعه القريبة من ضفة نهر الفرات الشمالية التي تشتمل على مناطق غنية بالنفط.

وقالت مصادر محلية للجزيرة إن خمسة مدنيين قتلوا في قصف جوي لطائرات التحالف الدولي في بلدة درنج بريف دير الزور الشرقي. 

وتتزامن هذه التطورات مع صدور تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان جاء فيه أن 996 مدنيا قتلوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأن 503 منهم قتلتهم قوات النظام، و279 منهم قتلتهم قوات يُعتقد أنها روسية، فيما حمّل التقرير تنظيم الدولة مسؤولية قتل 114 منهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات