دي ميستورا يقدم ورقة مبادئ عامة والجعفري يعلن المغادرة

United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (2R) sits opposite to Syria's U.N. ambassador and chief negotiator Bashar al-Ja'afari during a meeting of the Intra Syria talks in Geneva, Switzerland December 1, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
دي ميستورا (وسط اليمين) التقي اليوم وفد النظام في جنيف (رويترز)

واصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم الجمعة عقد لقاءات مع وفدي النظام والمعارضة في جنيف، كما قدم "ورقة مبادئ عامة" للطرفين وأعلن عن استئناف المفاوضات الثلاثاء، لكن رئيس وفد النظام بشار الجعفري قال إن الجولة الحالية انتهت بالنسبة لهم.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بأن فريق دي ميستورا سيعقد لقاءين متزامنين مع الوفدين في غرفتين منفصلتين بمقر الأمم المتحدة في جنيف، لمتابعة مناقشة ردود الطرفين على ورقة "المبادئ العامة لمسار الحل السياسي" في سوريا.

وطرح المبعوث الأممي هذه الورقة في وقت سابق، وقال إنه سيستأنف الجولة الثامنة من المفاوضات الثلاثاء المقبل ليمنح الوفدين فرصة دراسة ورقة المبادئ العامة والتي ستشكل مادة رئيسة للتفاوض، متحدثا عن تقدم إجرائي بالجولة الحالية.

وصرح دي ميستورا في مؤتمر صحفي أمس بأن أجندة المفاوضات خلال الأسبوعين المقبلين ستركز على "العملية الدستورية والانتخابات التي ستشرف عليها الأمم المتحدة" مضيفا "أعدنا التأكيد على عدم وضع شروط مسبقة".

وأوضح أن اللقاءات التي عقدت حتى الآن لم تناقش موضوع الرئاسة، في إشارة -على ما يبدو- إلى مطالبة المعارضة برحيل الرئيس بشار الأسد في بداية مرحلة انتقالية محتملة.

وثيقة المعارضة
وحصلت الجزيرة على وثيقة قدمها وفد المعارضة تتضمن 12 نقطة ردا على ورقة دي ميستورا، وجاء فيها أن "الشعب يقرر وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية" وأن تلتزم الدولة بالوحدة الوطنية واللامركزية الإدارية، وأن يكفل الدستور إصلاح الجيش السوري ليكون جيشا وطنيا ملتزما الحياد السياسي.

وأشار البند الثامن بالوثيقة إلى أنه لن يسمح بالتمييز دستوريا ضد أي مجموعة عرقية أو دينية أو ثقافية، وأن الدستور يجب أن يضمن الحقوق القومية لكل المكونات من عرب وكرد وتركمان وسريان آشوريين وغيرهم.

وعلم مراسل الجزيرة أن دي ميستورا شطب في ورقة المبادئ العامة المعدلة -بعد تقديم المعارضة وثيقتها- البند الثامن المتعلق بالقوميات، كما أضاف عبارة الجمهورية العربية السورية إلى جانب عبارة الجمهورية السورية عند ذكرها كل مرة، واستبدل تعبير اللامركزية الإدارية بتعبير الإدارات المحلية.

‪الجعفري: بيان الرياض-2 سبب أساسي لعرقلة الجولة الحالية من المفاوضات‬ الجعفري: بيان الرياض-2 سبب أساسي لعرقلة الجولة الحالية من المفاوضات (رويترز)‪الجعفري: بيان الرياض-2 سبب أساسي لعرقلة الجولة الحالية من المفاوضات‬ الجعفري: بيان الرياض-2 سبب أساسي لعرقلة الجولة الحالية من المفاوضات (رويترز)

الجعفري
من جهة أخرى، قال الجعفري بعد لقاء دي ميستورا إنه تمت مناقشة ورقة المبادئ العامة مع المبعوث الأممي "لأنها من الممكن أن تشكل قواسم مشتركة ذات صفة وطنية" إلا أنه اعتبر أن دي ميستورا تجاوز صلاحياته كوسيط عندما طرح ورقة مبادئ أساسية.

واعتبر رئيس وفد النظام أن الجولة الحالية انتهت بالنسبة لهم وأنهم سيغادرون غدا، وأن النظام في دمشق هو الذي سيقرر إمكانية عودة الوفد إلى المرحلة الثانية من هذه الجولة الثلاثاء.

وأضاف الجعفري أنهم لن يدخلوا في مفاوضات مباشرة مع المعارضة مادام بيان الرياض-2 موجودا، متهما البيان بأنه السبب وراء عرقلة الجولة الحالية من المفاوضات.

واعتبر رئيس أن "وفد الرياض" لا يمثل كل أطياف المعارضة، مضيفا أنه طالب دي ميستورا بتوسيعه وأن الأخير أقر بأن الوفد لا يمثل كل المعارضة لكنه أشار لصعوبة تحقيق ذلك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura attends a news conference after meetings during the Intra Syria talks in Geneva, Switzerland November 30, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

قال المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا إن مفاوضات جنيف-8 لم تناقش مصير الرئاسة في سوريا، بينما حصلت الجزيرة على وثيقة تتضمن ردود المعارضة السورية على ورقة المبادئ العامة للمفاوضات.

Published On 1/12/2017
United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura attends a news conference after meetings during the Intra Syria talks in Geneva, Switzerland November 30, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا أنه يعتزم مواصلة جولة المفاوضات السورية الثامنة بجنيف حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول، وقال إن هذه الجولة تركز أساسا على الدستور والانتخابات.

Published On 30/11/2017
UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (R) arrives prior to a round of negotiation, during the UN-led Intra-Syrian talks in Geneva, Switzerland, November 30, 2017. REUTERS/Xu Jinquan/Pool

بدأ المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا بلقاء وفدي المعارضة والنظام بطريقة “الغرفتين المنفصلتين” بصورة متزامنة لمناقشة إجاباتهما على ورقة المبادئ العامة للحل السياسي في سوريا.

Published On 30/11/2017
The United Nations Special Envoy for Syria, Staffan de Mistura (C) shakes hands with Bashar al-Jaafari, Syrian U.N. Ambassador, prior to a round of negotiations during the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, November 29, 2017. REUTERS/Martial Trezzini/Pool

التقى المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا وفد النظام السوري في اليوم الثاني من مفاوضات جنيف 8، في حين دعا رئيس وفد المعارضة السورية للضغط على النظام للتوصل لحل سياسي.

Published On 29/11/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة