عـاجـل: باسيل: قد نربح عبر السياسة حكومة تقنية وسياسية برئاسة الحريري ولكن ذلك لن يوقف الانهيار الاقتصادي

السراج يطلب رفع حظر الأسلحة الأممي عن ليبيا

جانب من اللقاء الذي جمع ماتيس (يمين) بالسراج (الجزيرة)
جانب من اللقاء الذي جمع ماتيس (يمين) بالسراج (الجزيرة)

طلب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج الذي يزور الولايات المتحدة الأميركية حاليا رفع الحظر الأممي للأسلحة المفروض على بلاده منذ عام 2011.

وقدم السراج الطلب خلال اجتماعه في واشنطن مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس حيث أكد المسؤول الليبي أن بلاده تواجه العديد من التحديات المتعلقة بالتطرف والإرهاب.

وشدد على أن الجيش الليبي يفتقد "الوسائل والقدرات، بالإضافة إلى حظر الأسلحة" الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011 عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

وقال السراج "نأمل أن يرفع هذا الحظر جزئيا على الأقل لبعض فروع الجيش مثل الحرس الجمهوري وخفر السواحل" مذكرا بالشراكة بين البلدين التي أدت لاستعادة مدينة سرت في ظرف قياسي.

في الجهة المقابلة، أكد وزير الدفاع الأميركي أن بلاده ستواصل الشراكة مع حكومة الوفاق الوطني بهدف التصدي للجماعات المسلحة التي تسعى لاستغلال الفراغ الأمني في ليبيا.

وتابع ماتيس خلال لقائه بالسراج أن واشنطن تشجع جهود الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووحدة الأراضي الليبية.

ويلتقي السراج الجمعة الرئيس دونالد ترمب، وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترمب يتطلع لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين حيث سيناقش التعاون الأمني بين واشنطن وطرابلس في مجال محاربة الإرهاب. 

كما يجتمع المسؤول الليبي بوزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون حيث أكدت الخارجية الأميركية أنها تتطلع إلى اللقاءات التي يعقدها السراج مع نظرائه الأميركيين "من أجل تعميق الشراكة بين الولايات المتحدة وليبيا".

وتأتي زيارة رئيس حكومة الوفاق لواشنطن في وقت تعيش فيه ليبيا تحت ضغط مشكلة المهاجرين واللاجئين وتداعيات تقرير تلفزيوني عن سوق لبيع الرقيق في ليبيا، كما تأتي الزيارة في وقت تتواصل فيه المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية للخروج من الأزمة السياسية.

المصدر : وكالات