منظمة نقابية أفريقية تدعو دول الحصار للاقتداء بقطر

Migrant labourers work at a construction site at the Aspire Zone in Doha, Qatar, March 26, 2016. Workers in Qatar renovating a 2022 World Cup stadium have suffered human rights abuses two years after the tournament's organisers drafted worker welfare standards in the wake of criticism, Amnesty International said. REUTERS/Naseem Zeitoon
عمالة وافدة في أحد مواقع البناء بقطر (رويترز)

رحبت منظمة الوحدة النقابية الأفريقية بالإصلاحات التي أجرتها قطر بشأن ظروف العاملين على أراضيها بما يضمن حقوقهم من أي انتهاك.

وقالت المنظمة في بيان إنها تضم صوتها إلى صوت الاتحاد الدولي للنقابات في الإشادة بالإصلاحات القطرية التي من شأنها أن تحد من نظام الكفالة الذي يواجه انتقادات حقوقية.

وأضافت أنه ما دام ضمان الحريات المدنية يعزز الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، "فإننا نحث الدول الخليجية الأخرى، لا سيما السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين (المحاصرة لقطر) على أن تحذو حذو قطر".

وتابعت أن العمالة الأفريقية في الدول الخليجية الثلاث تمثل 85% من إجمالي نسبة العمال الأفارقة الذين يعملون في مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنها ستعزز حملتها من أجل تسليط الضوء على تلك الدول لتحسين جميع الظروف الخاصة بالعمالة.

يشار إلى أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة ألغى أمس الأربعاء إجراءات دعوى تقدم بها 11 عاملا ضد قطر بتهمة انتهاك حقوقهم الأساسية، كما صوّت المجلس لصالح تأييد برنامج التعاون التقني بين المنظمة وقطر.

بدورها، رحبت ممثلة الولايات المتحدة، وكذلك ممثلة الاتحاد الأوروبي، في المنظمة الدولية للعمل بالتزام قطر بإصلاح نظام حماية العمال الأجانب وإصلاح قانون العمل، وعبرت عن تأييدها لوقف إجراءات الدعوى.

وتبنت قطر منذ 2014 رزمة إصلاحات تشمل فرض حد أدنى لأجور العمال وتسجيل العقود في دوائر رسمية لتفادي تعديلها عند وصول العمال إلى قطر وتعذر منع العمال من مغادرة البلاد على أرباب العمل.

وسبق أن أعلنت قطر في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي أنها ستوقف العمل بنظام الكفالة الذي يعد سببا لجميع الانتهاكات التي يواجهها العمال الأجانب.

المصدر : الجزيرة