عـاجـل: قتلى وجرحى في الاشتباكات بين قوات النحبة المدعومة إماراتيا والقوات الحكومية بشبوة جنوبي اليمن

روسيا: موعد ومكان مؤتمر الحوار السوري قيد البحث

زاخاروفا: لا نرى من جانب دمشق أي خطوات تهدف إلى إفشال مؤتمر الحوار السوري (الأوروبية)
زاخاروفا: لا نرى من جانب دمشق أي خطوات تهدف إلى إفشال مؤتمر الحوار السوري (الأوروبية)

أعلنت روسيا اليوم الخميس أن موعد ومكان "مؤتمر الحوار السوري" لا يزال قيد البحث، معتبرة أنه من الضروري إشراك الأكراد في بحث مستقبل سوريا، وذلك بعد إعلانها تأجيل عقد المؤتمر الذي كان مقررا في سوتشي الروسية.

وخلال إيجازها الأسبوعي الصحفي، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الموعد والمكان المحدد لعقد مؤتمر الحوار السوري لا يزال قيد البحث، وتابعت "لا نرى من جانب دمشق أي خطوات تهدف إلى إفشال هذه المبادرة... ونحن على اتصال دائم مع السلطات السورية على كافة الاتجاهات".

وأضافت أن موقف روسيا حول ضرورة إشراك السكان الأكراد في بحث مستقبل سوريا لم يتغير.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن بلاده أعربت لروسيا عن اعتراضها على مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في مؤتمر سوتشي حول الأزمة السورية؛ مما دفع موسكو إلى تأجيل انعقاد المؤتمر.

وأعلنت الخارجية الروسية أمس أن موسكو تؤيد جهود السعودية في مجال تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية للمشاركة في مباحثات جنيف، وأوضحت أن المبعوث الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بحث هاتفيا مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الوضع في سوريا مع ملفات أخرى.

وأُعلن عن تأجيل مؤتمر سوتشي الروسي الذي كان مقررا الشهر الجاري بشأن الأزمة السورية إلى أجل غير مسمى، إثر رفض المعارضة المشاركة فيه، واعتراض تركيا على حضور حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

من جهته، قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ماتيو رايكروفت إن الطريق إلى السلام في سوريا يمر عبر جنيف، وأضاف ساخرا "بعدما سارت في منعطف أستانا الكبير، يقولون لنا الآن إن هناك حاجة لانعطاف عبر سوتشي".

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أكد مؤخرا أن فكرة عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري لم تأت لتنافس جهود التسوية في إطار الأمم المتحدة، بل تسعى لتوسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية.

المصدر : وكالات